الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 04:50 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برشلونة يصنع التاريخ وسط الأزمات.. ”يسير بخطوات ثابتة”

لابورتا رئيس نادي برشلونة
لابورتا رئيس نادي برشلونة

في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها منذ جائحة فيروس كورونا والديون التي تلاحق النادي، أصبح النادي الوحيد الذي لا يملك المال لكنه يتعاقد مع كل لاعب يريده، ولم ينتهي سوق الانتقالات حتي الآن .

تعاقد نادي برشلونة الإسباني مع العديد من اللاعبين المميزين خلال فترة الانتقالات الصيفية، رغم الأزمة المالية التي يعاني منها منذ سنوات قليلة، منها في صفقات انتقال حر، ومنها بمبالغ كبيرة، ومازال سوق الانتقالات لم ينتهي بعد داخل النادي الكتالوني .

أبرم النادي الكتالوني برئاسة خوان لابورتا، صفقتين من العيار الثقيل مجانا، بضم المدافع الدنماركي أندرياس كريستنسن لاعب تشيلسي السابق، والدولي الإيفواري فرانك كيسي لاعب وسط فريق ميلان الإيطالي، بعد انتهاء عقدهما مع الفرق خاصتهم .

وتعاقد نادي برشلونة بعد شهور من المفاوضات مع البولندي روبرت ليفاندوفسكي، قادما من نادي بايرن ميونخ الألماني مقابل 45 مليون يورو إضافة إلي 5 ملايين كمتغيرات، كما ضم الدولي البرازيلي رافينيا، جناح فريق أرسنال السابق مقابل 60 مليون يورو .

ولم يكتفي نادي برشلونة بتلك الصفقات، لكنه أبدى اهتمامه باللاعب البرتغالي برناردو سيلفا جناح فريق مانشستر سيتي الإنجليزي، بينما أقترب من التعاقد مع المدافع جول كوندي لاعب إشبيليه الإسباني، مما دفع الناس للتساؤل، من أين هذه الأموال في ظل الأزمة المالية؟ .

عقد رعاية من نوع فريد

تعاقد نادي برشلونة الإسباني، مع شركة "سبوتيفاي"، لمدة 4 مواسم، حيث أصبحت الراعي الرسمي للنادي الكتالوني، وذلك بعد انتهاء الشراكة مع الراعي السابق "راكوتين"، والذي انتهي بنهاية الموسم الماضي .

وتم تغيير اسم ستاد برشلونة "كامب نو"، إلي "سبوتيفاي كامب نو" وحصل النادي علي 5 ملايين يورو مقابل تغيير الاسم، في ظل حصول النادي علي 60 مليون يورو سنويا لتغيير رعاية قميص فريق الرجال، إضافة إلي 5ملايين لتغيير قميص فريق السيدات .

الرافعات الاقتصادية

وهي سياسة يستخدم فيها المستثمر أمواله لتوفير رأس المال اللازم، للاستثمار وزيادة العائد، والخسائر المحتملة لذلك.

ويسعى النادي الكتالوني إلي بيع حقوق البث التلفزيوني لمبارياته إلي مستثمر جديد لمدة 20 عاما، مقابل 200 مليون يورو علي الأقل، وذلك بعد موافقة أعضاء مجلس الإدارة علي ذلك.

بينما يعمل برشلونة إلي بيع نصف شركة "BLM" التي تروج منتجات النادي الكتالوني حول العالم، في ظل حقوق إدارة الشركة في يد رئيس نادي برشلونة .