الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 03:37 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

قرارات السيسي في عيون المواطنين: «طول عمره سند»

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

إجراءات تاريخية اتخذها الرئيس عبد الفتاح السيسي بالأمس، حينما وجه بالتوسع في برنامج الحماية الاجتماعية، عن طريق زيادة عدد الأسر المستفيدة من برنامج تكافل وكرامة بضم مليون أسرة إضافية للبرنامج، ليصبح حجم المستفيدين من المواطنين أكثر من 20 مليون مواطن على مستوى الجمهورية.

كما وجه الرئيس بصرف مساعدات استثنائية لـ9 ملايين أسرة لمدة 6 شهور، بتكلفة إجمالية حوالي مليار جنيه شهريا للأسر الأكثر احتياجا ومن أصحاب المعاشات الذين يحصلون على معاش شهري أقل من 2500 جنيه، وأيضا من العاملين بالجهاز الإداري للدولة الذين يحصلون على راتب أقل من 2700 جنيه شهريا.

كما سيجري تعزيز الأمن الغذائي للأسر الفقيرة والأمهات والأطفال، من خلال التوسع في طرح كراتين السلع الغذائية المدعمة بنصف التكلفة، وبواقع مليوني كرتونة شهريا، بحيث يتم توزيعها من خلال منافذ القوات المسلحة، مع قيام وزارة الأوقاف بالشراكة مع وزارة التضامن الاجتماعي بتوزيع لحوم الأضاحي على مدار العام، وكذلك قيام وزارة المالية بتوفير الموارد المالية اللازمة في هذا الصدد، والبالغ إجماليها حوالي 11 مليار جنيه.

ويرصد موقع «الطريق» في هذا التقرير آراء المواطنين حول قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتوسع في إجراءات الحماية الاجتماعية، لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية.

وتعليقا على ذلك، قال إبراهيم حسن 30 عاما، من محافظة الدقهلية، إن الرئيس السيسي دائما يضع المواطن في أولوياته ويحرص كل الحرص على توفير حياة كريمة للمواطنين، لأنه متابع جيد لأحوال الشارع المصري وينظر بعين الاعتبار إلى ما يشغل المصريين.

وأضاف خلال حديثه لـ«الطريق» أنه في الوقت الذي تعاني فيه دول كبرى من الأزمة الاقتصادية العالمية، لن تنس مصر مواطنيها، وحرصت على توسيع برامج الحماية الاجتماعية، لتضم الأسر الأولى بالرعاية.

أما نواف مصطفى، 41 عاما، من محافظة جنوب سيناء، فقال إن الدولة هزمت الإرهاب وحققت الأمن في المجتمع ثم توجهت نحو بناء الإنسان من خلال عمل بنية تحتية قوية تستوعب التطور التكنولوجي لتوفير الرفاهية للمواطنين، ومن ناحية أخرى تأتي توجيهات الرئيس بمثابة سند للمصريين في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية المضطربة.

وأردف: «نادرا لما تشوف رئيس حاسس بهموم البسطاء في الوقت اللي بيواجه فيه تحديات كبيرة، لكن الرئيس السيسي عودنا على أنه شايل أبناء بلده جوه عينيه».

وترى فكرية مجاهد، الطالبة بجامعة القاهرة، إن المساعدات الاستثنائيّة جاءت في توقيت غاية الأهمية حتى تعوض فارب ارتفاع الأسعار ولا يشعر المواطن متوسط الدخل بتداعيات الأزمة الاقتصادية.

واختتمت بالإشارة إلى أن هذه الإجراءات قد تدفع دول أخرى إلى معالجة الأوضاع الاقتصادية بنفس الطريقة، لأنها أفضل حل في الوقت الراهن لحماية الفئات المجتمعية، مردفة: «القرارات دي مش جديدة على الرئيس السيسي لأنه طول عمره سند وابن بلد».