الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 10:15 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
سيولة مرورية في القاهرة والجيزة.. وانتشار أمني مكثف تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة

هل تعاني النساء من التحرش الجنسي في صمت؟

تعاني النساء من التحرش الجنسي  في صمت؟
تعاني النساء من التحرش الجنسي  في صمت؟

تعاني النساء من جرائم التحرش الجنسي المسكوت عنها والتي أغلب ضحاياها من الأطفال والفتيات اللاتي يعشن مأساة قاسية في صمت، ويتمنعن عن الإفصاح خشية الفضيحة وتحول أسهم الاتهام صوبهن، الأمر الذي سبب لهن اضطرابات في الشخصية وصراعات نفسية أثرت على حياتهن بالسلب.

نيفين ضحية خالها

روت نيفين (اسم مستعار) تعرضها للتحرش الجنسي من خالها لأكثر من مرة، وكانت كلما رأته أمامها تنهار بالبكاء ولا تستطيع السيطرة على انفعالاتها حتى بعدما صارت زوجة.

تقول لـ«الطريق» إنها لم تكن تملك جرأة التحدث عن تعرضها للتحرش من خالها منذ أن كانت طفلة صغيرة، نظرًا لقرب العلاقة بينه وبين والديها، واعتقادها بأنها هي من ستتعرض للعقاب وليس المتحرش.

ما هو التحرش الجنسي؟

ويُعرِّف المركز المصري لحقوق المرأة التحرش الجنسي بأنه كل سلوك غير لائق له طبيعة جنسية يضايق المرأة أو يعطيها إحساسًا بعدم الأمان.

وأوضحت دراسة صادرة عن معهد المرأة في العاصمة الإسبانية مدريد، أن عدد اللواتي يتجرأن على التقدم بشكوى لا يتجاوز 25 % من مجموع حالات التحرش.

نرمين طفلة تحرش بها والدها

وفي واقعة مأساوية أزاحت نرمين (اسم مستعار) الستار عن تعرضها لأغرب جريمة تحرش، إذ روت أن والدها بدأ يتقرب منها بطريقة ملفتة على غير العادة، مستغلًا ذهاب والدتها للعمل، وبدأ في التحرش بها وتقبيلها بشكل غريب دون أن تستطيع الإبلاغ عن ذلك، لدرجة أنه اتجه إلى شقيقها في نهاية المطاف.

وكشفت لـ «الطريق» أنها بعدما شعرت بالذنب، أبلغت والدتها التي اكتشفت بعد ذلك بأن زوجها حاول التحرش بابنهما الصبي أيضًا.

أما ريهام (اسم مستعار) طفلة لم تتجاوز الـ8 سنوات من عمرها، فكانت تعيش مع جدها رفقة والدتها، وهنا بدأ الجد في التحرش بها، تحت التهديد حتى تصمت عن جريمته.

وبينت لـ«الطريق» أن جدها كان يشهر لها السكين كل حين في إشارة إلى أنها لو حاولت الإفصاح عن الأمر سيذبحها.

الخوف

وتعليقًا على ذلك، قالت إيمان عبد الله محمد السيد استشاري علم النفس والعلاج الأسري، إن النساء يتعرض للتحرش في صمت خشية اتهامهن بالتسبب في الجريمة في حالة الإبلاغ وتتحول من ضحية إلى مشتركة مع الجاني.

وأضافت إيمان عبد الله في تصريحات لـ«الطريق» أن الفتيات يكتمن تعرضهن للتحرش لأنهن ليس لديهن معرفة بطريقة التعامل مع ذلك الموقف ومواجهته، مشيرةً إلى أن الخوف من العار أحد الأسباب التي تمنع النساء من الإبلاغ عنه.

وتابعت استشاري علم النفس والعلاج الأسري، أن التحرش قد ينقلب إلى اغتصاب في حالة عدم مواجهته بحسم، مشيرةً إلى أنه يمكن للفتاة أن تستغيث بالمارة أو ترفض عن طريق الإيماءات والنظرات، واتخاذ موقف الصد بقوة أي مبادرة للتحرش.

انحدار السلوك

وأردفت إيمان عبد الله، أن استمرار تعرض الفتيات للتحرش دون تلقيهن الدعم والمساندة اللازمة قد يؤدي إلى انتكاسة شديدة ربما تصل إلى تغير انحدار سلوك الفتاة وتحولها إلى الانحراف الجنسي، نتيجة الاضطرابات النفسية، مطالبة بضرورة تدريس الثقافة الجنسية للأطفال لمنع تعرضهم للتحرش في صمت.

ومؤخرا جرى إدراج فعل التحرش تحت الجناية والجنحة، وإذا وقع الفعل تحت وصف الجنحة، وهو ما يعني التعرض دون كلام أو أفعال، تأتي العقوبة بالسجن من سنتين لأربع سنوات، وغرامة مالية يتراوح قدرها من 100 ألف إلى 200 ألف جنيه، وإذا تكرر الفعل، تأتي العقوبة بالسجن من ثلاث إلى خمس سنوات، وغرامة مالية تتراوح من 100 ألف إلى 300 ألف.

أما في حال، التعرض للضحية بقصد الحصول على منفعة جنسية، فيتم وصف الفعل كجناية، وتتراوح مدة عقوبته بالسجن المشدد من 5 سنوات إلى 15 عاما.

اقرأ أيضًا: «كانت متوقعة».. مفاجآت جديدة في حريق هلتون رمسيس