الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 08:40 صـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
تحرير سعر الصرف وتأثيره على سوق العقارات.. جمعية رجال الأعمال: تكلفة الوحدات السكنية الجديدة سترتفع مصر والأموال الساخنة.. فرص استثمارية وتحديات اقتصادية في مواجهة الحكومة عضو المجلس القومي للمرأة في حوار لـ«الطريق»: المرأة شهدت العصر الذهبي في عهد الرئيس السيسي مصر أول دولة في العالم تضع استراتيجية... سيدات الأهلي يحققن الثنائية المحلية للموسم الثاني على التوالي ”الحشاشين”.. مسلسل يكشف استخدام الإخوان لمفاهيم السمع والطاعة المطلقة 6 جنيهات.. حملة لتثبيت سعر تعريفة التوك توك داخل سمالوط رئيس الوزراء يؤكد ضرورة وضع أجندة تنفيذية لمخرجات المرحلة الأولى للحوار الوطني رسالة جديدة من نتنياهو لعائلات المحتجزين البترول تسدد 30 مليون دولار جزء من مستحقات شركة كابريكورن إنرجي مصرع شاب على يد آخر في مشاجرة بالمنيا مواد غذائية شائعة يحظر تناولها أثناء تفاقم التهاب المعدة جي بي مورجان يتوقع ارتفاع برميل النفط إلى 100 دولار بسبب روسيا

مصدر عسكري يكشف سبب سحب واشنطن طائرة «الشبح»

مقاتلة
مقاتلة

أعلن سلاح الجو الأمريكي، اليوم الإثنين، تعليق عمل معظم الطائرات من طراز "إف-35" الشبحية الأكثر تطورًا في العالم مؤقتًا، بسبب عطل فني في مقعد الطيار، وذلك بعد تحطم 3 مقاتلات منها وحدوث العديد من العيوب.

ونقلت شبكة "سكاي نيوز" عن موقع "ديفنس نيوز" العسكري الأميركي، نبأ اكتشاف البنتاجون، في أبريل الماضي، مشكلة في "مقاعد القذف" المستخدمة في أسطول مقاتلات "إف-35" من طراز "جوينت سترايكر"، لكنه اضطر للانتظار قبل وقف الطائرات المستخدمة بسلاح الجو والبحر لحين انتهاء التحقيقات.

توقف مؤقت

وأفاد المصدر بأن المسؤولون الأمريكيون اعتقدوا في البداية أن المشكلة ربما تكون حادثة منفردة، لكن التحقيقات أثبتت أنها مشكلة فنية أدت إلى موجات من التوقف المؤقت لهذا الطراز هذا الأسبوع".

ومن جانبه، علق ستيف روبرتس المتحدث باسم شركة مارتن بيكر، المتخصصة في صناعة مقاعد "إف-35" قائلًا "تم اكتشاف حالة شاذة في أحد الأجهزة التي تعمل بخرطوشة المقعد في "إف-35"، وذلك أثناء الفحص الروتيني في قاعدة القوات الجوية في أبريل الماضي".

وفي السياق ذاته، أشار المسؤول الأميركي إلى أن الجيش قام باختبار 2700 خرطوشة طرد في مقاتلات إف -35 وعثر على 3 حالات فاشلة.

مشاكل فنية كبيرة

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، قد لمحت بوجود مشاكل كبيرة تتعلق بالكفاءة في مقاتلات "إف-35"، التي تنتجها شركة "لوكهيد مارتين" التي لم يسبق لها المشاركة في أية حروب أو معارك جوية حقيقة، مشيرة إلى أنه لم يمر وقت طويل حتى يسمع العالم بنبأ تحطم إحداها لأسباب تختلف من حالة لأخرى.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها أن مقاتلات إف 35 تواجه الكثير من المشكلات، أبرزها، اشتعال النيران فيها عام 2014 إثر إقلاعها في مهمة بسيطة من قاعدة "إيجلين الجوية "غرب ولاية فلوريدا الأميركية.

اقرأ أيضًا: «حرب نووية تلوح في الأفق»| بوتين يواصل التحذير.. وخبراء ينصحون أمريكا بالاستعداد

بالإضافة إلى ذلك، في أبريل 2018 اشتعلت النيران في أحد المقاتلات التابعة لمشاة البحرية الأمريكية، والذي أسفر عنه وضع الطائرة في المتحف أو استخدامها في التدريب أفضل، نظرًا لارتفاع تكلفة إصلاحها.

في سبتمبر 2018، تدمرت أحد المقاتلات التي تبلغ تكلفتها حوالي 100 مليون دولار، من طراز "إف 35 بي" بعيدًا عن قاعدة مشاة البحرية الجوية في بيوفورت.

نتيجة لذلك، أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية قرارا بإيقاف أسطول "إف 35" في جميع أنحاء العالم بسبب مشاكل فنية كبرى تتعلق بمحركاتها، وفقًا لـ"ميليتري تايمز" الأميركي.

وفي العام الماضي، أعلنت بريطانيا تحطم إحدى مقاتلاتها من طراز "إف 35 بي" أثناء إقلاعها من على متن حاملة الطائرات "كوين إليزابيث" في البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا: وول ستريت جورنال: استمرار ارتفاع أسعار الطاقة قد يبقي معدلات التضخم مرتفعة...