جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 27 يناير 2023 10:02 صـ 6 رجب 1444 هـ

لماذا تراجعت مبيعات السيارات؟ الشعبة تجيب (خاص)

شعبة السيارات تكشف أسباب تراجع مبيعات السيارا - صورة أرشيفية
شعبة السيارات تكشف أسباب تراجع مبيعات السيارا - صورة أرشيفية

استمر تراجع مبيعات السيارات الملاكي بنسبة 35% على أساس سنوي وفقا لتقرير مجلس معلومات سوق السيارات المصري «أميك».

وكشف منتصر زيتون عضو شعبة السيارات، باتحاد الصناعات، أن تراجع مبيعات السيارات خلال الأشهر الماضية، تعتبر رد فعل طبيعي لنقص السيارات الحاد في السوق المصري، وعدم وصول شحنات سيارات خلال الأشهر الماضية.

لا يوجد طلبات لاستيراد سيارات جديدة

وأضاف: "لا توجد سيارات جديدة واردة، وآخر شحنة سيارات دخلت إلى السوق كانت في يونيو الماضي عقب قرار رئيس الوزراء بالإفراج عن الشحنات المتواجدة بالميناء، لافتا إلى أن هذه السيارات كانت مطلوبة منذ فبراير ومارس الماضي، وإلى الآن لم يطلب الوكلاء أو المستوردين شحنات جديدة خلال شهور يونيو ويوليو الماضيان، ما أسهم في زيادة الأسعار الرسمية والأوفر برايس الذي وصل إلى أرقام كبيرة بسبب تراجع الحصص الخاصة بالموزعين.

أسباب تراجع استيراد السيارات

وأوضح أن القرار رقم 9 الخاص بضوابط استيراد السيارات، ساهم في خروج مستوردي السيارات من السوق في ظل القيود الكثيرة إلي طالبنا كشعبة سيارات أن يتم تطبيقها بعد إضافة عدد من التعديلات بما يسمح بالمنافسة في السوق وضبط الأسعار.

اقرأ أيضًا: بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة.. أسعار السيارات إلى أين؟

وأضاف أن الاعتمادات المستندية وما تفرضه على الوكيل من دفع 120% من قيمة الشحنة بشكل مسبق، ساهم في تناقص أعداد السيارات بشكل كبير في ظل عدم قدرة العديد على دفع هذه القيمة بشكل كامل قبل وصول السيارات.

وأشار إلى أن النقص الحاد في أعداد السيارات المتوافرة ينعكس خلال شهر سبتمبر المقبل حين تضطر القطاعات المختلفة في سوق السيارات إلى تخفيض العمالة كآخر الحلول المطروحة لمواجهة الوضع السيء في القطاع.

وأوضح أن استيراد السلع الغذائية وتوفير الدولار من أجلها يأتي كأولوية في ظل الظروف الاقتصادية التي تواجه العالم منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

تقرير أميك يوضح مبيعات السيارات

كشفت تقرير أميك عن استمرار انخفاض مبيعات السيارات الملاكي خلال يونيو الماضي، بعد أن بلغ إجمالي السيارات المباعة 12300 مركبة، كما تراجعت مبيعات الأتوبيسات بنسبة 28.3% خلال يونيو إلى 1600 وحدة، كذلك تقلصت مبيعات الشاحنات بنسبة 16.9% إلى 4100 شاحنة.