الطريق
الخميس 18 أبريل 2024 11:43 مـ 9 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

رئيس شعبة السيارات: «الأوفر برايس» يشمل جميع أنواع السيارات

عمر بلبع رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة
عمر بلبع رئيس شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية بالقاهرة

أكد عمر بلبع، رئيس شعبة السيارات العامة باتحاد الغرف التجارية، ارتفاع أسعار «الأوفر برايس» بصورة جنونية لتشمل جميع أنواع السيارات المتوافرة في السوق، والتي لا تكفي أعدادها طلبات الراغبين في الشراء.

أسباب فرض الأوفر برايس على أسعار السيارات

أوضح رئيس شعبة السيارات، في تصريح لجريدة «الطريق» أن الأوفر برايس تفاقم خلال الشهر الجاري بأرقام متفاوتة وباهظة على جميع أنواع السيارات بسبب ندرة المتوافر من الطرازات المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار نفاذ محزون 8 طرازات خلال الأسبوع الماضي، ما أدى لفرض زيادات من جانب الموزعين والتجار، مشيرًا إلى أن قانون السوق بصفة عامة يبرهن على أن ندرة المعروض يقابلها زيادة في الأسعار.

وأضاف "بلبع" أن «الأوفر برايس» الحالي له ظروف خاصة حيث أن التاجر أو الموزع الذي كان يحصل على 50 و100 سيارة شهريا من الوكيل، أصبح يحصل على عدد أقل لا يتخطى 4 و5 سيارات بالتالي يحدث عجز حاد في مصاريفه التشغيلية وبالتالي لا مفر أمامه من فرض زيادة على السيارات القليلة التي بحوزته.

اقرأ أيضًا: خبير اقتصادي: ارتفاع الأسعار بعد رفع الفائدة الأمريكية بسبب سلوك المستوردين

الأوفر برايس لتعويض الخسائر لكنه مرفوض

واستطرد: "أغلب الموزعين والتجار محملين بقروض من البنوك باعتبار القطاع المصرفي شريك رئيسي لقطاع السيارات، وتمثل الأقساط البنكية وفوائدها ضغط كبير على التجار الذين يلجأوا في النهاية لفرض الأوفر برايس، لتعويض خسائر التشغيل".

وقال: "بالطبع نرفض الأوفر برايس والزيادات الكبيرة في أسعاره ولكن الوضع حاليا أشبه معقد وعلى المستهلكين العمل بنصيحة الرئيس السيسي، بالاستغناء عن الشراء وتأجيله ما دامت الأسعار مرتفعة".

الموزع مصدرالأوفر برايس

في سياق متصل، نبه منتصر زيتون، عضو مجلس إدارة شعبة السيارات، أن الموزع يفرض «الأوفر برايس» باعتباره صاحب مصاريف تشغيلية كبيرة، لا يستطيع الوفاء بها في ظل تراجع الحصص المسلمة له من جانب الوكيل.

وأضاف: "نحن في ظروف استثنائية بلا شك والوضع الحالي أجبر العديد على فرض الزيادات الغير رسمية في ظل زيادة الطلب على السيارات الجديدة وعدم توافرها في الوقت نفسه، بالتالي الموزع والتاجر يحاولون تسيير المركب لحين تحسن الوضع الحالي وانتظام العمليات الاستيرادية مرة أخرى".

يطلق مصطلح "الأوفر برايس" على المبالغ المالية المفروضة على السعر الرسمي للسيارة، لأسباب مختلفة مثل الرغبة في زيادة الأرباح أو ندرة المعروض من السيارات كما هو الوضع الآن.