جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 11:32 مـ 29 صفر 1444 هـ

«مش هنتلم بصفارة».. خلاف بين حزب المستقلين الجدد والعدل حول بيان الحركة المدنية للحوار الوطني خلال جلسة أبناء مصر العاشرة

عبد العزيز الشناوي
عبد العزيز الشناوي

قال عبدالعزيز الشناوي، الأمين العام لحزب العدل، إن نسبة المشاركة السياسية في مصر قليلة جدا، فالأحزاب تمثل 3% فقط من الشعب، مشيرا إلى أن الحركة المدنية كانت حاضرة في حوار مستقبل وطن عند الانتخابات ولم تعد كما كانت من قبل.

ورفض الشناوي خلال كلمته بالجلسة النقاشية العاشرة لأحزاب الحوار الوطني، والتي ينظمها حزب أبناء مصر، بيان الحركة الوطنية الذي تم إصداره 8 مايو الماضي في بداية الحوار الوطني، مشيرا إلى أنه قسم البلد سياسيا إلى سلطة ومعارضة.

وأضاف الأمين العام لحزب العدل، أن الحركة الوطنية نصبوا أنفسهم قوى موازية للسلطة وتم اختزال البرلمان وغالبية الأحزاب حتى التي شاركت في البرلمان، مردفا: "الحركة المدنية قالت إنها لم تشارك في الأحداث السياسية على مدار الـ 8 سنوات الماضية، فلماذا قاموا إذا بخوض الانتخابات الماضية ألم تكن جزءا من الأحداث؟".

عبد العزيز الشناوي: حزب العدل رفض دخول انتخابات الشيوخ الماضية

ونوه عبد العزيز الشناوي، بأن حزب العدل أحد أحزاب الحركة المدنية، رفض دخول انتخابات الشيوخ الماضية، ورغم ذلك قبل قرار رئيس الجمهورية بتعيين نائبا من الحزب داخل المجلس، متسائلا عن سبب هذا التناقض.

بدوره رد عبد العزيز الشناوي، الأمين العام لحزب العدل، أن الحركة المدنية كان لديها تساؤلات في بداية الحوار الوطني لذلك أصدرت بيان 8 مايو ونجحت في الحصول على ضمانات جدية الحوار الوطني، مردفا: "مش هنلم بصفارة ونتفرق بعصاية".

وأضاف الشناوي خلال كلمته بالجلسة النقاشية: "لم يتم إتاحة تفاصيل الحوار الوطني قبل دعوة الأحزاب، لذلك اشترطنا أن تدير الحوار جهة من الحوار وليست من السلطة والحكومة وأن تكون هناك ضمانات على تنفيذ مخرجات الحوار الوطني من قبل رئيس الجمهورية، فضلا عن إطلاق سراح معتقلين الرأي قبل بدء الحوار".

الشناوي: كانت لدينا مطالب مشروعة في بيان 8 مايو

وتابع: كانت لدينا مطالب مشروعة في بيان 8 مايو والسلطة وافقت على البيان ومطالب الحركة المدنية، كما لمسنا وجود جدية من قبل الدولة على الحوار الوطني وأصبح لا يوجد مجال للتشكيك أو التساؤل.

وقال أمين حزب العدل ردا على قبول الحزب قرار تعيين نائبا له بالشيوخ: " لم نخوض انتخابات مجلس الشيوخ لكننا لم نقاطعها لذلك قبلنا بتعيين نائب الحزب بالمجلس واعتراضا على القرار الجمهوري بالتعيين كان سيعني اعتراضنا على صاحب القرار".

اقرأ أيضا.. بدء الجلسة النقاشية العاشرة لأحزاب الحوار الوطني داخل حزب أبناء مصر

موضوعات متعلقة