جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 6 أكتوبر 2022 06:47 صـ 11 ربيع أول 1444 هـ

عبدالعزيز الشناوي من جلسة أبناء مصر النقاشية: «حزب العدل ينتهج سياسة موضوعية أقرب إلى المعارضة مع السلطة»

عبدالعزيز الشناوي
عبدالعزيز الشناوي

قال عبدالعزيز الشناوي، الأمين العام لحزب العدل، إن حزب العدل أول حزب مدني تأسس بعد ثورة 25 يناير قوامه من أبناء يناير، الذين يؤمنون بالتغيير، مشيرا إلى أن الحزب خاض انتخابات 2012 ونجح في دخول مجلس النواب، لكن تم حل المجلس.

التخلص من حكم الإخوان

وأضاف الشناوي خلال كلمته بالجلسة النقاشية العاشرة لأحزاب الحوار الوطني، والتي ينظمها حزب أبناء مصر: "كنا في طليعة مؤسسي جبهة الإنقاذ للتخلص من حكم الإخوان والتخلص من الرجعية الدينية ونجحنا في التخلص من الإخوان في النهاية، بعدها دخلنا في حرب مع الإرهاب وحالة من الجذر السياسي".

وأوضح أمين حزب العدل، أن الحزب جزء من تحالف الحركة المدنية الذي يضم 8 أحزاب ودخلنا في العديد من المعارك ومنها الاعتراض على تعديلات الدستور، وانتخابات 2014، واتفاقية ترسيم الحدود، كما اعترضنا على الدخول في انتخابات مجلس الشيوخ بسبب وجود مخالفات دستورية لكن تم تعيين نائبا بالحزب داخل المجلس.

وتابع: "كنا ضمن التحالف الانتخابي في حب مصر في انتخابات 2020 ونجحنا في دخول مجلس النواب بمقعدين".

مرتكزات حزب العدل

وأوضح عبدالعزيز الشناوي، أن رؤية حزب العدل تقوم على 3 مرتكزات وهي: الحفاظ على الهوية المصرية، الدفاع عن الطبقة المتوسطة التي تدفع ضريبة الإصلاح الاقتصادي وحدها، والانحياز إلى الأطراف الأقل تمكينا بالمجتمع.

وأردف:" الدولة تتكون من شعب وإقليم وسلطة.. ندعم الشعب والإقليم دعما كاملا لكن ننتهج سياسة موضوعية أقرب إلى المعارضة مع السلطة، ونسعى لفلترة القرارات التي تصدرها السلطة، وذلك للدفاع عن الطبقة المتوسطة ومبادئ الحزب".

ونوه عبدالعزيز الشناوي، بأن حزب العدل يتأخر في الرد على بعض القرارات للدراسة، فلا نقوم بالتأييد المطلق للقرارات ونسعى لطرح بدائل للقرارات التي نتعارض منها.

في سياق متصل، بدأت منذ قليل، الجلسة النقاشية العاشرة لأحزاب الحوار الوطني، والتي ينظمها حزب أبناء مصر برئاسة المهندس مدحت بركات رئيس حزب، استعدادا للمشاركة في الحوار الوطني، وذلك بحضور عدد من رؤساء وممثلي الأحزاب السياسية وعلى رأسهم الدكتور هشام عناني رئيس حزب المستقلين الجدد والمهندس حمدي بلاط نائب رئيس الحزب، وأمين عام حزب العدل عبدالعزيز الشناوي ومعتز الشناوي المتحدث باسم الحزب وعدد من رؤساء وممثلي الأحزاب.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد كلف المؤتمر الوطني للشباب -والذي يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب- خلال إفطار الأسرة المصرية، أبريل الماضي، بالتنسيق مع كافة تيارات وفئات المجتمع لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

اقرأ أيضا.. الرئيس السيسي يوجه بدعم مصاريف الدراسة للمتقدمين للالتحاق بالجامعات الأهلية

موضوعات متعلقة