الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:01 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«ابن خالتك أحسن منك».. استشاري يحذر من خطر المقارنة بين الطلاب في نتيجة الثانوية

نتيجة الثانوية العامة 2022
نتيجة الثانوية العامة 2022

يترقب الجميع نتيجة الثانوية العامة 2022، التي من المقرر ظهورها بعد ساعات قليلة، ولكن هناك أشياء اعتاد معظم أولياء الأمور على قولها وترديدها أمام أبنائهم بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، إذ أنهم يخاطبون أبنائهم بجمل من نوع "شايف صاحبك جاب كام وكنتو مع بعض طول السنة.. شوف ابن خالتك أشطر وأحسن منك في الثانوية العامة وهتدخل كلية طب.. إنتي ملكيش لازمك ومفيش فايدة فيكي"، وغيرها من العبارات التي تحبطهم نفسيًا.

وتحدث هذه الأمور دون إدراك أو فهم ما تتركه من سلبيات وأضرار نفسية لدى الأبناء، وتدهور فكرهم ونفوسهم، فقد ينتهي بهم المطاف إلى الدخول في حالة اكتئاب وجلد ذات، ومن ثم الانتحار.

المقارنة بين الطلاب بعد نتيجة الثانوية العامة 2022

وفي ذات السياق، يقول الدكتور خالد صبحي، استشاري أسري وتربوي، إن هذه المقارنات تفقد الطلاب شعورهم بقيمة أنفسهم، وتنمي بداخلهم مشاعر السخط والكراهية وعدم الرضا.

الانتقاد والإهانة بعد نتيجة الثانوية العامة 2022

وتابع "صبحي" خلال حديثه لـ"الطريق"، أن المقارنات التي تحدث بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة، دائمًا تنشأ فجوة كبيرة بين الأبناء وآبائهم، إذ يتحول منبع الاحتواء والطمأنينة إلى انتقاد وإهانة، مما يصيب الأبناء بالتشتت الدائم وفقدان الثقة بالذات.

الطموح لا نهاية له

وأضاف استشاري أسري وتربوي، أنه يجب على الآباء الوقوف بجانب أبنائهم ومساندتهم بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022، ومحاولة التخفيف عليهم وإقناعهم أنه باستطاعتهم النجاح في أمور أخرى والطموح لا نهاية له، وهذا كنوع من أنواع التحفيز، معقبة أن العالم ليس كليتي الطب والهندسة فقط.

موعد نتيجة الثانوية العامة 2022

يشار إلى أن الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، صرح ببعض الأمور المهمة المتعلقة بنتيجة الثانوية العامة 2022، وذلك بعد إثارة الجدل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن موعد إعلان النتيجة، ومن بين التصريحات التي أدلى بها وزير التربية والتعليم أن نتيجة الثانوية العامة لن تعلن هذا الأسبوع.

اقرأ أيضًا.. ليست النهاية.. كيفية التأهيل النفسي للطلاب بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة 2022؟