الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:37 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

دفاع مرتكب مذبحة الريف الأوروبي يطلب التأجيل

 المتهم
المتهم

طلب دفاع المتهم بارتكاب مذبحة الريف الأوروبي، من محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد عوض الله وعضوية المستشارين خالد فائق وعمرو وحيد محمود، تأجيل القضية للاطلاع على أوراق القضية نظرا لعدم حصولهم على الوقت الكافي لدراسة القضية، وطالب دفاع المجني عليهم بادعاء بالحق المدني.

وأمرت النيابة العامة بإحالة المتهم بقتل خمسة أشخاص؛ هم مزارع وابنتيه وحفيديه، بمزرعة بقرية الريف الأوروبي بمدينة الشيخ زايد للمحاكمة الجنائية؛ لاتهامه بقتل المزارع عمدًا، واقترنت تلك الجناية بجنايات أخرى هي قتل ابنتيه وحفيديه عمدًا، والشروع في هتك عرض إحدى ابنتيه المجني عليهما.

كانت النيابة العامة قد أقامت الدليل على المتهم من إقراره في التحقيقات، وما أجراه من محاكاة تصويرية لكيفية ارتكاب الجريمة، وإرشاده عن شريط المادّة المخدرة التي استخدمها لتنفيذ مخططه في هتك العرض، كما أرشد عن الأدوات التي استخدمها لدسّ المخدِّر في شراب المجني عليهم، وما أسفر عنه تقرير المعمل الكيماوي بمصلحة الطب الشرعي بفحص المادة المخدرة، وتقرير الصفة التشريحية الخاص بجثامين المجني عليهم الخمسة، وكذلك ما أسفر عنه تقرير الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية بفحص كل الآثار المضبوطة بمسرح الواقعة، وإجراء المطابقات اللازمة، فضلًا عن أقوال تسعة شهود في التحقيقات.

التحقيقات في القضية

وفي وقت سابق، نشر "الطريق" التحقيقات في القضية التي حملت رقم 2290 لسنة 2022 والمقيدة برقم 476 لسنة 2022 كلي السادس من أكتوبر، والمعروفة إعلاميًا باسم مذبحة الريف الأوروبي.

واعترف المتهم بقتل 5 أشخاص من أسرة واحدة أمام جهات التحقيق، قائلا: "كان بينا شغل وبعد كده طلبت منه يجيب أسرته في المزرعة معانا، محل حدوث الواقعة، وبعد كدا لما شوفت بنته كانت منفصلة، طلبت الزواج منها على سنة الله ورسوله".

وأكمل المتهم أن طلبه لم يحظى بالقبول، الأمر الذي أثار حفيظته وولد لديه فكرة هتك عرض الضحية، تحت تأثير مخدر، ثأرا لما مس كرامته وكبريائه، فاشترى يوم الجريمة البشعة مخدرا بيطريا استخدمه وأقراص أخرى مخدرة كانت بحوزته، ودسهما بطعام وشراب المجني عليهم حتى يتمكن من تنفيذ مخططه الآثم.

مذبحة الريف الأوروبي

وكانت تلقت النيابة العامة إخطارًا في السادس والعشرين من شهر مايو الجاري بالعثور على جثامين الضحية الخمسة بمزرعة بقرية الريف الأوروبي بمدينة الشيخ زايد، بالتزامن مع ما تم تداوله بموقع «فيس بوك»من أنباء يشأن الواقعة، فباشرت النيابة العامة تحقيقاتها على الفور.

واستهلتها بالانتقال للمزرعة مكان الواقعة لمعاينتها وإثبات ما بها من آثار، فتبينت تواجد الجثامين بعقار داخل المزرعة وبين المزروعات، وأن إصاباتهم قد تعددت ما بين ذبحيه وطعنيه وقَطعيَّة.

كما عثرت النيابة العامة على آثار دماء كثيرة متفرقة بمكان الجريمة، وضبطت سكينًا به آثار دماء، وعليه فقد كلفت النيابة العامة خبيرَ الإدارة العامة لتحقيق الأدلة الجنائية برفع كافَّة الآثار المعثور عليها لفحصها، كما كلفت أحدَ الأطباء الشرعيين بمصلحة الطب الشرعي بإجراء الصفة التشريحية على جثامين المجني عليهم لبيان سبب وكيفية حدوث وفاتهم.