الطريق
السبت 4 مايو 2024 02:13 مـ 25 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في ذكرى وفاتها.. «حديث الصباح والمساء» رواية ساهمت في نجومية دلال عبدالعزيز

الفنانة دلال عبد العزيز
الفنانة دلال عبد العزيز

تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنانة الراحلة «دلال عبد العزيز»، هي فنانة استسنائية استطاعت أن تدخل قلوب جماهيرها بفنها المتميز وضحكتها الصافية، حاصلة على العديد من الجوائز كأفضل ممثلة، وشاركت العديد من الأعمال التي أسهمت في نجوميتها ومنها مسلسل "حديث الصباح والمساء".

ولدت "دلال عبدالعزيز" في 17 يناير عام 1960 في ديرب نجم بالشرقية، دخلت مجال التمثيل في عام 1977 ببعض الأدوار الصغيرة منها دورها في مسلسل "بنت الأيام"، وكانت بدايتها الفعلية عندما قدمها الفنان نور الدمرداش للمسرح.

تخرجت "دلال" من كلية الزراعة جامعة الزقازيق، وحصلت على بكالوريوس من كلية الإعلام جامعة القاهرة، كما حصلت على ليسانس الآداب قسم اللغة الإنجليزية من كلية الآداب جامعة القاهرة، وحصلت على دبلوم في العلوم السياسية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة، وتزوجت من الفنان سمير غانم، وأنجبت ابنتيهما دنيا وإيمي.

حديث الصباح والمساء

شاركت دلال عبدالعزيز، بالعديد من المسلسلات والمسرحيات والأفلام السينمائية، حيث شاركت في أعمال روائية أسهمت في نجوميتها ومنها رواية حديث «الصباح والمساء» من تأليف الأديب الكبير «نجيب محفوظ»، وتحولت الرواية بعد ذلك إلى مسلسل يتناول تاريخ مصر اجتماعي وسياسي.

كيف كتب نجيب محفوظ رواية حديث الصباح والمساء؟

كتب نجيب محفوظ رواية "حديث الصباح والمساء" بشكل مختلف عن الرواياته الآخرى، حيث كتبها على شكل كتاب لشجرة العائلة، فالرواية ليست مقسمة إلى فصول ولكنها مقسمة أبجديًا بأسماء شخصيات العائلات الثلاثة "المراكيبي، المصري، القليوبي".

تدور أحداث الرواية حول 3 شخصيات وتفرع أبنائهم وأحفادهم وتتابع صراعاتهم وأدوارهم الاجتماعية وعلاقتهم الإنسانية ومواقفهم المختلفة تجاه الحياة والوطن من خلال التأثيرات المباشرة للمصالح الاقتصادية على العلاقات بين الشخصيات وأصول هذة الشجرات الثلاثة.

وهم الشيخ معاوية القليوبي الأزهري الوطني الذي يساهم في الثروة العرابية، وعزيز المصري ناظر سبيل بين القصرين الذي يعاني الفقر ويتطلع إلى ثروة والد زوجته، وشقيقه داوود المصري الذي صعد إلى درجة طبقة البشوات بفضل عمه وطموحه، وعطا المراكبي الذي أنجب على كبر ولدين من زوجته الثرية، ورغم الفروق الواضحة تتصاهر العائلات الثلاثة وتشترك في الدفاع عن الوطن والحفاظ على مصالحهم من خلال خطوط درامية متشابكة.

موضوعات متعلقة