الطريق
السبت 20 أبريل 2024 03:18 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

برومات البوتاسيوم.. اليد اليمنى للخبّازين.. والمادة السامة التي تم حظرها بمصر

أرشيفية
أرشيفية

بعد حظر استخدام مادة" برومات البوتاسيوم" في إنتاج المخبوزات، بسبب آثارها الصحية الضارة، بل ومعاقبة مستخدميها، الأمر الذي أثار التساؤلات حول المادة المحظورة التي كانت تستخدم في إنتاج جميع أنواع المخبوزات والمعجنات المختلفة، لاحتوائها على مواد مسرطنة.

وبعد قرار حظرها في مصر، ترصد "الطريق" لكم في التقرير التالي أبرز المعلومات عن مادة برومات البوتاسيوم، ولماذا تم حظرها وهل حظرت في بلدان أخرى، بالإضافة إلى أضرارها المكتشفة منذ 35 عامًا، وأيضا العقوبات التي سنتها الحكومة على مستخدمي المادة المحظورة.

ما هي مادة برومات البوتاسيوم ؟

مادة " برومات البوتاسيوم" هو مركب كيميائي ومادة مؤكسدة قوية، تحتوي على نسبة عالية من الصوديوم والبوتاسيوم، تأخذ هذه المادة شكل بلورات بيضاء، إلا أنه بات يعرف كمادة مسرطنة من الدرجة الثانية.

استخدام مادة برومات البوتاسيوم؟

كانت " برومات البوتاسيوم" اليد اليمنى بالنسبة لعمال المخابز، يستخدمونه كمادة محسنة للخبز، فعند إضافته إلى الدقيق، يقوي العجين ويساعد على انتفاخ الخبز ويسرع عملية صنعه، فكان أصحاب المخابز يستخدمونه لتسريع عملية التخمير وإضفاء لون ذهبي على الخبز ولكن تم حظرها لاحتوائها على مادة مسرطنة.

بالإضافة إلى استخدامه لأغراض أخرى مثل تعقيم المياه وأدوات التجميل، وفي بعض المواد الغذائية كصناعة الجبن والبيرة وعجينة السمك ومادة الفيجيتار الخاصة باللحوم والدجاج.

ما هي أضرار برومات ووقف استخدامها؟

بعد أعوام عديدة من استخدمها، أوقفت عشرات الدول حول العالم استخدام البرومات، بعد التوصل لتسببها في بعض المضاعفات الصحية، وإصابة المواطنين بالعديد من الأمراض مثل سرطان الغدة الدرقية والجهاز الهضمي والبروستاتا وتأثيرها على الكبد ومرضى القلب وضغط الدم، بجانب خطورتها على صحة الحوامل والأطفال.

عقاب رادع لمن يستخدم برومات؟

وفي هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن المادة الأولى من قانون العقوبات التي نص على أنه "يحظر على أصحاب المخابز البلدية والسياحية والأفرنجية ومحال الحلوى، استخدام مادة برومات البوتاسيوم في إنتاج المخبوزات والمعجنات؛ لاحتوائها على مواد مسرطنة".

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه ل"الطريق "، أن من يخالف القرار يُعاقب وفقًا لما نصت عليه المادة 5 من قانون رقم 281 لعام 1994، فيتم ضبط المادة واعدامها، إذ تعد المادة من المركبات الكيميائية.

وتابع أستاذ القانون، أن قانون قمع الغش والتدليس يصل بعقوبة استخدام مادة برومات البوتاسيوم إلى الحبس لمدد تصل إلى 7 سنوات، وفي حالة ثبوت إصابة أحدهم بالسرطان نتيجة استخدام المادة تتحول الجريمة إلى جناية تصل عقوبتها إلى السجن 15 عامًا.

واختتم أستاذ القانون، أن من يخالف القرار يعرض نفسه للمحاكمة الجنائية العاجلة وغلق المخبز وسحب الرخصة نهائيًا.

موضوعات متعلقة