الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 09:57 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس جامعة قناة السويس يشهد افتتاح المؤتمر السنوي الثاني للبحوث الطلابية يومي ٨و٩ مايو الملتقي الخامس عشر للتوظيف والتدريب بجامعه ٦ اكتوبر أجواء حارة ورياح ترابية.. الأرصاد تُحذر من اضطرابات جوية غدًا الخميس الطريق تنشر في عددها الجديد: العالم ينتفض ضد اجتياح نتنياهو لرفح الفلسطينية نائب محافظ الوادي الجديد تفتتح أعمال تطوير منفذ الوحدة المحلية ”عمال مصر الثروة الحقيقية وسلاح التنمية والبناء” .. في إحتفالية وندوة تثقيفية بإعلام الداخلة محافظ الغربية يهنئ نادي غزل المحلة لصعودة الي الدوري الممتاز حلقة نقاشية حول تأسيس شركة مساهمة بجامعة قناة السويس وزيرة الثقافة تلتقي نظيرها القطري لبحث سبل دعم التعاون المشترك كولر يمنح لاعبيه راحة من التدريبات غدًا الخميس.. تفاصيل مدير عام الشؤون التنفيذية تتفقد التجهيزات النهائية لمسرح ابن خلدون بإدارة عين شمس التعليمية من بينهم 600 ألف طفل.. الصحة العالمية: 1.4 مليون شخص معرضون للخطر في رفح

بعد حديث محمود سعد عن والده.. حكم عقوق الأب لابنه في الإسلام

الإعلامي محمود سعد
الإعلامي محمود سعد

يُروى عن أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أن رجُلٌ جائه فقال يا أمير إن ولدي هذا يُعقني، فقال عمر للولد لما تعُق أباك؟ فقال الابن: يا أمير المؤمنين هل لي حقوق على والدي، قال عمر: بلى، قال الابن: ما هي يا أمير المؤمنين، قال: أن يُحسن اختيار أمك، وأن يُحسن اختيار اسمك، وأن يُعلمك القرآن، قال الابن: والله يا أمير المؤمنين ما فعل والدي شيء من هذا، فقال عمر للوالد: اذهب فقد عققت ولدك قبل أن يعُقك.

قصة محمود سعد مع والده

كثيرا ما يسرد الإعلامي محمود سعد، خاصة في برنامجه على منصة اليوتيوب الذي سماه "ونس"، حكايات وتفاصيل شخصية عن حياته لجماهيره، وكثيرًا ما طرق باب الطفولة التي عاشها دون أب، وألمح مرات ومرات خلال الحلقات أن والده لم يكن يعيش معهم، وهو لا يعرف سببًا واحدًا حتى الآن لذلك الغياب.

وسرد الإعلامي الكبير أن أمه تحملت مسئولية 3 أولاد وبنت، فعملت في وظيفتين ودبرت أمور الأسرة وحدها منهم وظيفة في مجلة روزاليوسف وهي السبب في دخوله الصحافة، في غياب غير مبرر للأب وفي حين أن الأب ميسور الحال جدًا، إلا أنه بعيد جدًا شعوريًا وجسديًا.

في حلقات البرنامج المتتالية، كان "سعد" وكلما ذكر اسم والده يقول أن بصراحة مشاعري متلخبطة وأنا محستش بحاجة يوم موته لأني فعلًا ماكنتش أعرفه، وقال سعد أن والده كان يسكن معهم في نفس الشارع ويمتلك عمارة كبيرة وهو ووالدته وإخوته يسكنون في شقة بالإيجار في نفس الشارع.

ويضيف سعد أنه وإخوته متعلمين تعليم راقي، وأحمد أخوه الأكبر كان ضابطًا كبيرًا بالجيش المصري، وكل هذا يرجع فضله بعد الله للأم وحدها.

وقد أثارت بعض الصفحات على السوشيال ميديا الرأي العام على الإعلامي محمود سعد بسبب حديثه المتكرر عن عدم حبه لوالده، ما ألجأنا إلى سؤال أهل الدين لسؤالهم عن حكم ذلك.

اقرأ أيضًا: عاجل | 48 طالبا من عائلة واحدة نتيجتهم فوق الـ90% في الثانوية العامة.. إيه السر؟

رأي الدين في عقوق الأب للأبناء

يقول الدكتور أحمد سليمان الباحث الشرعي والداعية الإسلامي بالأزهر الشريف، أن الحديث عن الأب أيًا كان فعله مع الأبن وجُرمه في حقه، يجب أن يتسم بالتوقير والأدب، ونتعلم ذلك من تعامل سيدنا إبراهيم عليه السلام مع أبوه أزر الذي كان يدعوه للكفرويرفض قبول دعوة ابنه بشكل مُطلق إذ قال له في نهاية الحوار بينهما "قال سلام عليك سأستغفر لك ربي إنه كان بي حفياً ::: وأعتزلكم وما تدعون من دون الله وأدعو ربي عسى ألا أكون بدعاء ربي شقياً" (مريم 47 : 48)

وأضاف: "لذلك وجب على الأبناء طاعة الأباء واحترامهم على أي حال - إلا في معصية الله - ولكن السؤال هل على الأب ذنب في تلك المعاملة لأبنائه؟ بالتأكيد سيسأل عن ذلك وعدم رعايتهم ذنبٌ كبيرٌ عليه فقد صح عن النبي قوله "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته"، وعدم حب الابن لأبيه دا شيء قلبي ولا ذنب على الابن فيه ولكن لا يجب عليه التصريح بذلك، خاصةً إن كان شخصية عامة يتأثر بها الرأي العام".

اقرأ أيضًا: بالتزامن مع نتيجة الثانوية العامة.. من أين جاءت فكرة التنسيق؟