الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إنترنت غير محدود في مصر.. أسباب حملة احتلت صدارة تويتر

 حملة احتلت صدارة تويتر 
حملة احتلت صدارة تويتر 

تصدر هاشتاج «#انترنت_غير_محدود_فى_مصر» موقع التدوينات القصيرة «تويتر» استمرار لحملة أطلقها مجموعة من الشباب منذ قرابة شهر للمطالبة بإنترنت غير محدود والتي ما زالت تحتل صدارة التريند عبر وسائل التواصل الاجتماع.

الحملة تطالب بإلغاء الباقات الشهرية على الإنترنت، مع ضرورة وتوفير الخدمة بلا حدود، بعدما تعالت الصيحات من ارتفاع تكلفة خدمة الإنترنت الذي أصبح أحد أشكال الحياة اليومية وليس مجرد وسيلة للترفيه كما كان في السابق.

انتهاء باقات الإنترنت قبل موعدها

وذكر بعض الناشطين أن سبب إطلاق الحملة هو انتهاء باقات الإنترنت قبل موعدها المحدد بأيام، وفي الوقت نفسه تعاني الخدمة من انخفاض في سرعة الإنترنت وصل إلى مستوى غير صالح للاستخدام، الأمر الذي يجعل بعض المستخدمين يلجأون إلى الاشتراك في باقات إضافية حتى موعد التجديد القادم.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تتضمن مطالبات بضرورة وضع حد لأزمة الإنترنت، وتعديل أسعار الاشتراكات، وتحسين مستوى الخدمة بشكل يضمن التصفح السريع، والتعامل العادل في حساب التكلفة.

ليست رفاهية

محمد محسن أحد الشباب المشاركين في الحملة، قال إن خدمة الإنترنت لم تعد رفاهية وأصبحت حاجة أساسية في الحياة، نظرا لارتباطها بالعمل والتنقل والمعاملات البنكية والحجوزات في الفنادق، فضلا عن التعليم والمعرفة والاطلاع.

وبيّن في تصريحات لـ«الطريق» أنه ليست هناك أي مبرر لإضافة أعباء جديدة على خدمة الإنترنت في حين أن بعض الدول تقدمها مجانا، مشيرا إلى أن الحملة تدعو إلى مقاطعة إحدى شركات الاتصالات حتى تستجيب للمطالب التي تتلخص في: «إنترنت غير محدود بأسعار في المتناول، عدم انتهاء الباقة قبل الموعد المحدد، التوقف عن رفع أسعار الباقات، زيادة كمية البيانات المتاح استخدامها عبر الإنترنت».

مصر الأولى إفريقيا في سرعة الإنترنت

وتحتل مصر المركز الأول أفريقيا في سرعة الإنترنت الثابت منذ بداية عام 2022، بحسب تصريحات سابقة للدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأضاف طلعت، أن الوزارة تعمل على التوسع في شبكة كابلات الألياف الضوئية للمنازل ضمن مشروع مبادرة حياة كريمة، بتكلفة تصل إلى 5.8 مليار جنيه في المرحلة الأولى، لتصبح بذلك خدمة الإنترنت فائقة السرعة داخل كل بيت توازي أهمية المرافق الحيوية كالمياه والصرف الصحي.

اقرأ أيضا: الآثار ترد على أسامة الأزهري: «فرعون مصري أصيل ودمه حامي»