الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 01:45 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«الرجالة بتعاكسني بسبب زوجي».. سائلة تصدم الشيخ عويضة عثمان.. وهذا رده

تعبيرية
تعبيرية

في عصرنا الحالي تتعدد المشكلات بين الأزواج التي نرى ونسمع عنها كل يوم، ومن بين هذه المشكلات غيرة الرجل على المرأة التي قد تكون جنونية وتصل للشك ويصعب العيش معها وقد تكون معدومة في بعض الأحيان، والمعروف أن الغيرة أمر مستحب في الإسلام وجزء من قوامة الرجل على المرأة.

وفي إحدى الأسئلة الواردة للدكتور عويضة عثمان أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر برنامج "بين السائل والفقيه" المذاع عبر إذاعة القرآن الكريم، تحدثت سيدة عن مشكلتها مع زوجها قائلة إنها تعاني من مشاكل مع زوجها منذ بداية زواجهما وبالتحديد من ثاني يوم، موضحة أنه رغم مرور 9 أعوام على الزواج إلا أن المشكلات لا تنتهي، وتمثلت المشكلة في عدم موافقة أهلها على الانفصال من زوجها رغم وجود مشكلات بينهما وعدم قدرتها على العيش معه.

اقرأ أيضًا: ”البحوث الإسلامية” يطلق مبادرة ”مناخنا حياتنا” استعدادا لـ COP 27.. الإثنين

وقالت السائلة إنها لديها من زوجها بنت وولد ورغم ذلك لم يتغير منذ زواجهما وباستمرار تدخل في مشكلات جديدة معه، وأكثر ما يؤرق السيدة في شكواها أن زوجها لا يغار عليها، معلقة:"عندما أشكو له معاكسة الرجال لي لا يأخذ أي موقف بل يتعامل مع هؤلاء الرجال بصورة طبيعية ويصل الأمر إلى أنه يقترض منهم الأموال".


إيه يعني المسامح كريم؟

وتتابع السيدة في مشكلتها أن زوجها دائما ما يدخل معها في مشاكل مما يجعلها مطمع للكثيرين وحينما تشكو له من معاكسة الرجال يرد عليها "إيه يعني المسامح كريم"، مشيرة إلى أنها لا تشعر بالراحة في منزلها ودائمًا ما ترى أحلام سيئة بسبب سوء معاملته لها.

ورد الدكتور عويضة عثمان على السيدة معلقا: "من تمام قوامة الرجل على المرأة أن يحميها من أعين الناس وأن يغار عليها، ولكن ليست الغيرة المرضية التي تصل للشك وهذا أمر مهم للغاية".

غيرة الرجل على زوجته محمودة

واستشهد "عثمان" بقصة السيدة أسماء بنت أبي بكر عقب زواجها من سيدنا الزبير بن العوام رضي الله عنه؛ حيث إنه كان يغار عليها للغاية فكانت السيدة أسماء تعتني بالفرس وتحمل النوى على رأسها مسافة طويلة، وحينما رآها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تحمل النَّوى فأراد أن يحملها على دابته تخفيفًا عنها، لكنها اعتذرت له لما كانت تعلمه عن زوجها من غيرةٍ عليها وبالتالي فغيرة الرجل على زوجته محمودة.

اقرأ أيضًا: انطلاق مقرأة كبار القراء بمسجد الإمام الحسين - بث مباشر

ونصح العالم الأزهري السيدة بما يلي:

  • إما أن تأتي بأحد أقاربه لوعظه وتنبيهه على خطأ ما.
  • إما أن تبين لأبيها حتى يعظ هذا الرجل ويبين له أن يحافظ على زوجته.
  • عدم الجلوس أو الاقتراض من الرجال حتى لا يتعرض لها أكثر وأكثر.