جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 04:54 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

غدا.. محاكمة المقاول الهارب محمد علي وآخرين في قضية الجوكر

المقاول الهارب
المقاول الهارب

تستكمل الدائرة الرابعة إرهاب، بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، غداً الأحد، محاكمة المقاول الهارب محمد علي و102 آخرين، بتهمة التحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة والانضمام لجماعة إرهابية، وذلك في القضية المعروفة إعلاميا بقضية "الجوكر".

كشف أمر الإحالة الصادر من النيابة العامة في القضية 1530 لسنة 2020، أن المتهمين ارتكبوا جرائم الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة لتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والتخريب، ونشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم والأمن العام، وذلك لتحقيق أهداف الجماعات الإرهابية، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.

وأضاف أمر الإحالة أن المتهمين ارتكبوا ونشروا وإذاعة أخبار كاذبة، إساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والتواصل مع إحدى القنوات الفضائية الإخوانية، لمحاولة إعادة النظام الإخواني للحكم، وذلك في محاولة تحريضية منهم للشعب ضد الدولة المصرية ومؤسساتها والقائمين على الحكم.

اقرأ أيضا: تعرف على التحويلات المرورية الجديدة في شارع الخمسين بزهراء المعادي

وفي سياق آخر، قررت محكمة النقض، اليوم السبت، إحالة أوراق 3 متهمين من بينهم شقيقين إلى فضيلة مفتى الديار المصرية لأخذ الرأي الشرعي في إعدامهم، بتهمة القتل عمد مع سبق الإصرار والترصد بدائرة مركز شرطة مغاغة، وحددت جلسة 12 سبتمبر المقبل للنطق بالحكم في القضية.

وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين تهمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد وقد اقترنت تلك الجريمة بجرائم أخرى، وهى انهم في ذات الزمان والمكان حازوا أسلحة دون ترخيص وخطف المتهمين المجنى عليه "ج.ا" وتعدوا عليه ضربا باستخدام الأسلحة بعد أن قاموا بتوثيق المجنى عليه بهدف شل حركته وشل مقاومته محدثين إصابته الواردة بتقرير الصفة التشريحية للمجنى عليه وإلقائه بمجرى مائي بمركز مغاغة.

تعود تفاصيل تلك الواقعة عندما تلقى مركز شرطة مغاغة مديرية امن المنيا، بلاغ مفاده العثور على جثمان المجنى عليه بمجرى مائي، وعلى الفور انتقلت الأجهزة إلى مكان الواقعة، وبالفحص تبين العثور على جثة المجني عليه وبه عدد من الإصابات الظاهرية.

وعلى الفور تم تشكيل فريق بحث وتواصلت جهوده إلا أن وراء ارتكاب الواقعة المتهمون وبإعداد الأكمنة اللازمة تم ضبطهم، وبمواجهتهم بالتحريات، اقر ارتكابهم الجريمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وإخطار النيابة العامة لمباشرة التحقيقات، التي أمرت بإحالتهم إلى محكمة الجنايات التي أصدرت قراراً بإعدام المتهمين.