الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:03 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بينالى برلين يعتذر لفنانين عراقيين بعد عرض صورًا فوتوغرافية لسجن أبو غريب

بينالي برلين
بينالي برلين

أٔثيرت حالة من الغضب لدى فنانين عراقيين بسبب وضع صور مفجعة لمعتقلين في سجين أبو غريب، حيث قام أكثر من 10 فنانين بتقديم مذكرة احتجاج على وضع اللوحة، من بينهم لوحاتهم في بينالي برلين.

بينالي برلين يعتذر للفنانين العراقيين

واعتذر بينالي برلين للفنانين العراقيين الذين احتجوا على وجود صور مفجعة لمعتقلين في سجن أبو غريب، ضمن معروضات البينالي، بالقرب من أعمالهم المشاركة.

بيان الاعتذار

وكتب بينالي برلين في بيانه «نعتذر عن أعمال الفنانين العراقيين المتأثرين، بوضع لوحاتهم بالقرب من عمل جان جاك ليبل حيث إن العمل تسبب لهم بألم شديد، لقد قللنا من حساسية الموقف.

وأضاف بينالي برلين «نعتذر أيضًا عن عدم مناقشة تنسيق وضع لوحاتهم في البينالي مسبقًا في هذه الحالة الخاصة، وبالمثل، نأسف لأن عملية استبدال الأعمال الفنية بجانب اللوحة التي أثارت جدلا واسعا استغرقت وقتًا طويلاً».

اقرأ أيضًا: المخرج جمال عبد الحميد يكشف أسرار طلب عبد الحليم حافظ الجلوس معه في غداء عمل

وأوضح موقع أرت نيوز بير، «لم يذكر البيان أنه سيتم حذف عمل ليبل، على الرغم من أن البينالي أشار إلى أنه يحاول مع الفنانين المحتجين إيجاد طريقة للعمل معهم من خلال حل الموقف».

وكان قد قام أكثر من 10 فنانين عراقيين، بتقديم مذكرة احتجاج على وضع اللوحة، من بينهم لوحاتهم في بينالي برلين، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع أرت نيوز بيبر.

وفي سياق متصل كشفت مذكرة الاحتجاج، أن أحد أعضاء الفريق الفني لبينالي برلين، آنا تيكسيرا بينتو، قدمت استقالتها احتجاجًا على عمل ليبل.

وأكدت بينتو أنها استقالت في 12 يونيو الماضي، يوم افتتاح المعرض، لكنها رفضت التعليق، بالإضافة إلى ذلك، نجح الفنان سجاد عباس في الضغط على بينالي برلين لإبعاد لوحته الفنية، عن لوحة جاك ليبل، كما أن المشارك الآخر، رائد مطر، قد تقدم بطلب مماثل.

اقرأ أيضًا: زيدان يعلن ترجمة روايته «الوراق.. آمالي العلاء» إلى الفارسية

اقرأ أيضًا: «بديع خيري» أول من كتب للسينما المصرية.. ماذا قال عنه حسن درويش في كتابه؟

موضوعات متعلقة