الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 10:49 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

3 حرائق بكنائس مختلفة خلال أسبوع.. فما السر؟

3 حرائق بكنائس مختلفة خلال أسبوع
3 حرائق بكنائس مختلفة خلال أسبوع

أثار وقوع 3 حرائق بكنائس مختلفة خلال أسبوع، موجة من التساؤلات حول أسباب انتشار هذه الحوادث غير العادية في وقت واحد، وما إذا كانت قد تحولت إلى ظاهرة تستدعي التوقف ودراسة ملابسات كل حريق على حدى.

وكان آخر تلك الحوادث الثلاثة وقوع حريق في كنيسة الأنبا بيشوي في محافظة المنيا، الثلاثاء، دون إصابات، بعد يومين من حريق هائل طال كنيسة أبو سيفين في حي إمبابة بالجيزة، راح ضحيته 41 شخصًا.

لهو الأطفال

وأوضحت الكنيسة الأرثوذكسية أنه استنادا إلى نتائج تحقيقات النيابة العامة والمعمل الجنائي وبعد تفريغ كاميرات الكنيسة وجهاز الـD.V.R في واقعة نشوب حريق في كنيسة الأنبا بيشوى بالمنيا الجديدة، تبين أن الحريق نشأ من خلال بعض الشموع التي كان يلهو بها طفلان من أبناء الكنيسة داخل الهيكل بالقرب من المذبح، وذلك عن غير قصد منهما.

وكشفت الكنيسة، في بيان، أن النيابة العامة استدعت الطفلين اللذين ظهرا في الفيديو وأسرتيهما وتم سؤالهم وأقروا بما ظهر في التسجيلات المصورة التي ظهرت في تفريغ الكاميرات.

الحريق الثالث

وهذا الحريق هو الثالث من نوعه خلال الأسبوع الجاري، إذ تمت السيطرة على حريق مماثل بسبب تماس كهربائي يوم الإثنين وقع بكنيسة الأنبا موسى في مدينة كرداسة بمحافظة الجيزة ولم يسفر عن وقوع ضحايا أو إصابات.

وكان حريق هائل قد وقع في كنيسة أبو سيفين في حي إمبابة بالجيزة الأحد الماضي، وأسفر عن مصرع 41 شخصا وإصابة 16 بينهم أطفال، بسبب ماس كهربائي في جهاز تكييف بالدور الثاني بمبنى الكنيسة الذي يضم عددا من قاعات الدروس.

سر حرائق الكنائس

وفسر المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، حوادث حرائق الكنائس المتتالية خلال الأيام الماضية بداية من حريق كنيسة أبو سيفين بإمبابة يوم الأحد الماضي والذي راح ضحيته 41 شخصًا وإصابة 16 آخرين، مرورًا باشتعال حريق محدود تم السيطرة عليه داخل لوحة كهربائية بكنيسة الأنبا موسى الأسود بالجيزة أمس الإثنين، وصولًا إلى حريق كنيسة الأنبا بيشوى بالمنيا اليوم الثلاثاء، بأنّ التركيز الإعلامي المكثف على حوادث الكنائس بعد حريق أبو سيفين نقل للجمهورة بأن ثمّة ظاهرة حرائق بالكنائس خلال هذه الأيّام وهو اعتقاد خاطئ.

وبيّن أنّ حوادث الحريق في بعض الكنائس ليست ظاهرة ولكنها حالات فردية يجري التحقيق فيها للوقوف على تفاصيل ملابساتها، في حين أنّ هناك مئات الكنائس في أنحاء الجمهورية لم يحدث بها أي حرائق.

واختتم بالإشارة إلى أنه لا توجد علاقة ربط بين الحرائق المتتالية التي نشبت في الكنائس خلال الأيام الماضية، لأن كل مكان له ظروفه وملابساته، مؤكدا ثقته الكاملة في جهات التحقيق التي تعلن كل التفاصيل أولًا بأول.

اقرأ أيضًا: يوسف.. «سبايدرمان» حريق أبو سيفين يقفز من الطابق الرابع إلى الكنيسة