الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:11 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

”الوفد” ينظم احتفالا بذكرى رحيل زعمائه الثلاثاء المقبل

حزب الوفد
حزب الوفد

أعلن حزب الوفد عن تنظيم احتفالا بذكرى رحيل سعد زغلول ومصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين وذلك يوم الثلاثاء المقبل في تمام الساعة الثانية ظهرًا.

اقرأ أيضًا: «التعليم» تعلن عدد حالات الغش بامتحان اللغة العربية للثانوية العامة بالدور الثاني

ومن القرر أن يزور الدكتور عبد السند يمامة ضريح الزعيم سعد زغلول الذي يقع في شارع الفلكي في وَسَط القاهرة، لقراءة الفاتحة.

وسوف تبدأ احتفالية شعبية في مقر الوفد الرئيس حيث يلقي يمامة خطابًا يتحدث فيه عن الدور القيادي لحزب الوفد في الحياة السياسية في مصر.

كما يتطرق رئيس الوفد في خطابه إلى سياسة الحزب في المرحلة الحالية.

حزب الوفد ينظم احتفالًا فنياً يتضمن تقديم عدد من فقرات من التراث الوطني

وعقب انتهاء خطاب رئيس حزب الوفد يسوف تنطلق احتفالًا فني يتضمن تقديم عدد من فقرات من التراث الوطني إلي جانب عرض عددًا من الأفلام الوثائقية عن الدور التاريخي لحزب الوفد وقادته.

مثل الوفد حزب الأغلبية قبل قيام ثورة 23 يوليو التي أسقطت الملكية

ويعد حزب الوفد هو حزب سياسي شعبي ليبرالي، تم تكوينه في سنة 1918م، حيث مثل الوفد حزب الأغلبية قبل قيام ثورة 23 يوليو، التي أسقطت الملكية في مصر، وأعلنت قيام النظام الجمهوري، ولم يعود الوفد إلى ممارسة نشاطه السياسي إلا في عهد الرئيس محمد أنور السادات، عقب إقرار الدولة للتعددية الحزبية مرة أخري، وتم تسمية الحزب باسم حزب الوفد الجديد وذلك في عام 1978م.

سعد زغلول وتأسيس حزب الوفد

وتعود فكرة تأسيس حزب الوفد إلي قيام سعد زغلول بتشكيل الوفد المصري من أجل الدفاع عن قضية استقلال مصر سنة 1918.

وتم الوفد المصري الذي ضم سعد زغلول وعبد العزيز فهمي وعلي شعراوي وأحمد لطفي السيد حيث أطلقوا على أنفسهم اسم (الوفد المصري).

جمع توقيعات من الشعب المصري لمطالبة الاحتلال الانجليزي بالرحيل عن مصر

وتم جمع توقيعات من الشعب المصري من أجل إثبات صفتهم كممثلين عن الشعب لمطالبة الاحتلال الانجليزي بالرحيل عن مصر وحصول البلاد على استقلالها.