جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 30 سبتمبر 2022 05:23 مـ 5 ربيع أول 1444 هـ

”أتيليه القاهرة” يكشف عن موعد مهرجان شعر العامية

اتيليه القاهرة
اتيليه القاهرة

أعلنت اللجنة الأدبية بأتيليه القاهرة "جماعة الفنانين والكتاب"، عن إقامة مهرجان شعر العامية في دورته السادسة دورة الشاعر الرائد "بيرم التونسي"، الذي تقرر إقامته في شهر سبتمبر المقبل بمقر الأتيليه في وَسَط البلد.

عرس ثقافي سنوي

من جانبه، قال الأديب عبد الناصر الدشناوي رئيس اللجنة الأدبية، إن مهرجان شعر العامية عرس ثقافي سنوي يقيمه الأتيليه بحضور نخبة من شعراء العامية المصرية.

وأضاف في تصريحات صحفية، أن الدورة الخامسة للمهرجان أقيمت في أغسطس 2021 وتم خلاله تكريم أسماء الشعراء سمير عبد الباقي، وماجد يوسف، واسم الراحل الشاعر فؤاد حجاج.

تنشيط الذاكرة الثقافة المصرية والعربية

وأشار "الدشناوي" إلى أنه تم دعوة العديد من الشخصيات والقامات الأدبية والثقافية بمصر والدول العربية، وأن هدف المهرجان هذا العام وهذه الدورة المحافظة على تكريم الشعراء الراحلين وتنشيط الذاكرة الثقافة المصرية والعربية بتلك الأسماء الكبيرة التي قامت بإثراء الحياة الثقافية والأدبية العربية في مجال الشعر.

وأضاف، أن الأتيليه يقدم العديد من المواهب المصرية في شعر العامية، بالإضافة إلى إحياء ذكرى شعراء مصريين راحلين من الأسماء البارزة في هذا المجال.

معلومات عن أتيليه القاهرة

يذكر أن أتيليه القاهرة، بوسط البلد، يعد أقدم صرح ثقافي مصري كبير، ومعلم تاريخي وشاهد على عصر التنوير والفنون، ومنارة ثقافية ويحتضن الفعاليات الثقافية والفنية التي أسهمت في إخراج أجيال من المبدعين في شتى مجالات الفنون والآداب.

وأتيليه القاهرة هو جمعية خاضعة لقانون الجمعيات الأهلية التابع لوزارة التضامن، ويديره مجلس إدارة منتخب منذ نشأته في مارس 1953، ففي في بدايات الثورة أنشأ الفنان محمد ناجي في مارس 1953 صرحا ثقافيا كبيرا... أتيليه القاهرة، سار بمرور الوقت أحد الصروح التاريخية الشاهدة على عصر التنوير والفنون، ومنارة ثقافية تضيء في سماء العاصمة.

وقد ترأس أتيليه القاهرة عددا من الفنانين الكبار، ومنهم الفنان أحمد طوغان، والفنان الراحل عبد الهادي الوشاحي، والناقد عز الدين نجيب الحاصل على جائزة الدولة التقديرية، والدكتور محمد حافظ دياب، والدكتور محمود إسماعيل.

اقرأ أيضا.. «القومي للترجمة» يشارك بمعرض نادي طلعت حرب للكتاب