الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 04:32 مـ 19 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

باكستان ترفض إغلاق التحقيق في حادث إطلاق صواريخ على أراضيها

أرشيفية
أرشيفية

رفضت باكستان إغلاق الهند للتحقيق في حادثة إطلاق صاروخ أسرع من الصوت على الأراضي الباكستانية في 9 مارس، وكررت مطالبتها بإجراء تحقيق مشترك، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية.

وقالت القوات الجوية الهندية في ختام تحقيقها إن الحكومة أقالت ثلاثة ضباط لإطلاقهم صاروخا بطريق الخطأ على باكستان في مارس، وهو الحادث الذي تعامل به الطرفان المسلحان نوويا بهدوء حيث لم تقع إصابات.

اقرأ أيضا : روسيا تطالب مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لوضع حد لاستفزازات كييف

وجرى إطلاق صاروخ BrahMos، وهو صاروخ كروز للهجوم الأرضي ذو قدرة نووية طورته روسيا والهند بشكل مشترك - في 9 مارس، ما دفع باكستان إلى البحث عن إجابات من نيودلهي حول آليات السلامة المعمول بها لمنع عمليات الإطلاق العرضية، وجاء في بيان لوزارة الخارجية أن باكستان ترفض رفضا قاطعا إغلاق الهند المزعوم للحادث غير المسؤول للغاية وتكرر مطالبتها بإجراء تحقيق مشترك.

وأضافت أن الإجراءات التي اتخذتها الهند في أعقاب الحادث والنتائج اللاحقة والعقوبات التي أصدرتها ما يسمى بمحكمة التحقيق الداخلية غير مرضية على الإطلاق وناقصة وغير كافية، ولم تفشل الهند في الاستجابة لطلب باكستان بإجراء تحقيق مشترك فحسب، بل تهربت أيضًا من الأسئلة التي أثارتها باكستان فيما يتعلق بنظام القيادة والتحكم المعمول به في الهند، وبروتوكولات السلامة والأمن، وسبب تأخر الهند في قبولها.

وقالت القوات الجوية الهندية في بيان: "وجدت محكمة تحقيق تم تشكيلها لإثبات وقائع القضية، بما في ذلك تحديد المسؤولية عن الحادث، أن الانحراف عن إجراءات التشغيل الموحدة من قبل ثلاثة ضباط أدى إلى إطلاق النار بشكل عرضي من الصاروخ، والحكومة فصلت الضباط الثلاثة على الفور يوم الثلاثاء".

اقرأ أيضا: اليابان تؤكد التزامها بفرض عقوبات على روسيا وتقديم المساعدة لأوكرانيا

موضوعات متعلقة