جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الإثنين 3 أكتوبر 2022 09:53 صـ 8 ربيع أول 1444 هـ

قبيل بدء العام الدراسي..

مدرسة بالجيزة عنوانها القمامة.. ومسؤول لـ«الطريق»: «الدراسة لسه مبدأتش»

جانب من مشهد القمامة أمام مدرسة الناصرية الابتدائية
جانب من مشهد القمامة أمام مدرسة الناصرية الابتدائية

«مدرستي جميلة نظيفة متطورة».. هذا هو الشعار المعروف والمكتوب على أغلب جدران المدارس في مختلف الأماكن، تلك العبارات التي لطالما سمعنا عنها وتربينا عليها لتترسخ في أذهاننا منذ قديم الصغر، لكن المشهد أمام مدرسة الناصرية الابتدائية، التي تقع في بين السرايات بحي الدقي، كان له تفسير آخر.

أيام قليلة تفصلنا عن بدء العام الدراسي بمختلف المحافظات، ويستعد الطلاب لاستقبال عامهم الجديد، ولكن يبقي الحال في بعض المدارس بالجيزة على ما هو عليه، بعد أن احتلت القمامة الباب الرئيسي لمدرسة الناصرية الابتدائية التابعة لإدارة الدقي التعليمية، على بُعد مسافات قليلة من هيئة النظافة والتجميل في بين السرايات.

شكى أحد أولياء الأمور سوء الأوضاع في محيط المدرسة، واصفًا الوضع بالمأساوي، موضحًا أن أبواب المدرسة الرئيسية أصبحت «مقلب قمامة»، محذرًا من استمرار الأزمة مع دخول الدراسة.

وقال محمد نور لـ«الطريق»، إنَّ محيط المدرسة، أصبح مقلب قمامة يتردد عليه النباشين وجامعي القمامة المنتشرين بالشوارع، مشيرًا إلى أن بعض عمال النظافة يجمعون القمامة من المنازل ويأتون بها أمام المدرسة، دون وجود رقيب ولا مسؤول من هيئة النظافة ولا حي الدقي.

وناشدت صفاء العامري، المسؤولين بالجيزة، التدخل لحل المشكة، والقضاء على مثل هذه الظواهر والسلوكيات الغير صحية، مشيرة إلى أنه يتبقى أيام قليلة ويبدأ الطلاب في التوافد على المدارس ولا يليق لطلاب مصر تنفس الأرواح الكريهة.

اقرأ أيضًا: مصادر لـ«الطريق»: استبعاد «راشد» من الجيزة في حركة المحافظين الجديدة

أحد المسئولين بهيئة النظافة بالجيزة - طلب عدم ذكر اسمه – أكد خلال تصريح لـ«الطريق»، أن جميع أجهزة الهيئة تستعد بالفعل لتطوير وتجميل جميع المدارس بالجيزة، مشيرًا إلى هناك خطة كاملة تم إعدادها لرفع كفاءة النظافة والتجميل والتشجير بمحيط المدارس، وستبدأ قبل أيام من انطلاق ماراثون العام الدراسي الجديد، قائلًا: «بس الدراسة لسه مبدأتش دلوقت».

بدوره شدد اللواء أحمد راشد، محافظ الجيزة، على هيئة الأبنية التعليمية بسرعة الانتهاء من المدارس الجاري إنشائها وتجهيزها بالأثاث اللازم، لدخولها العام الدراسي الجديد، مشيرًا إلى أن المحافظة لا تدخر جهدا في توفير قطع أراض لإنشاء مدارس جديدة للنهوض بالمنظومة التعليمية، ما يسهم في تفتيت الكثافات الطلابية داخل الفصول، وتحقيق نقلة نوعية في المنظومة التعليمية بما يتواكب مع النظم الحديثة.

اقرأ أيضًا: ردًا على ما نشرته «الطريق».. رئيس سيرفيس الجيزة يعلق على زحام شارع العشرين