جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 02:04 مـ 29 صفر 1444 هـ

بعد تكرار الشكاوى.. قرارات جديدة بشأن جمع القمامة من المنازل في الجيزة

محافظ الجيزة خلال اجتماع بشركات النظافة
محافظ الجيزة خلال اجتماع بشركات النظافة

انتشار أكوام القمامة في شوارع الجيزة، أصبحت صداع يؤرق المسؤولين في المحافظة، وتكررت الشكاوي في هذا الملف خلال الفترة الأخيرة، وفي هذا الإطار، أعلنت المحافظة حرصها على متابعة الأمر بشكل مستمر وتوجيه شركات الجمع السكني بمنظومة النظافة على أرض الواقع في جميع الأحياء والمراكز.

وأعلن اللواء أحمد راشد، محافظة، أنه يجرى مراجعة الالتزامات الخاصة بكل شركة لقياس مدى تحسن مستوى النظافة في الشارع ورضاء المواطنين عن الخدمة المقدمة لرصد أي سلبيات والعمل على سرعة حلها على الفور والبناء على الإيجابيات التي تحققت في العديد من القطاعات وذلك في ضوء الاهتمام الذي توليه الدولة بتحسين منظومة النظافة ورفع المخلفات.

اقرأ أيضًا: مدرسة بالجيزة عنوانها القمامة.. ومسؤول لـ«الطريق»: «الدراسة لسه مبدأتش»

وأشار محافظ الجيزة، خلال لقاءه مع شركات النظافة والجمع السكني بالمحافظة والبالغ عددها ٢٤ شركة، إلى أن موافقة مجلس الوزراء برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، على تجديد التعاقد مع الشركات القائمة بخدمات الجمع والنقل ونظافة الشوارع بأحياء مدينة الجيزة ومراكز ومدن المحافظة، لما لذلك من أهمية حيث تقدّم تلك الشركات خدمات النظافة لنحو 1.5 مليون وحدة سكنية، بإجمالي كمية مُخلفات تقترب من نحو 45 ألف طن شهريا، ما يعكس حجم الجهود المبذولة بمنظومة النظافة.

ووجه الشركات بضرورة جمع المخلفات من المنازل، وذلك لخفض معدلات وصول القمامة إلى الشوارع وانتشار العمالة بالشكل الكامل وزيادة الاهتمام بالشوارع الفرعية وعدم التركيز فقط على الشوارع الرئيسية والأسواق والمناطق الخدمية.

اقرأ أيضًا: أهالي فيصل يستغيثون بمحافظ الجيزة: «المجاري غرقت الشوارع»

وقال محافظ الجيزة، إن المعيار الأساسي لتقييم أداء الشركات العاملة في منظومة النظافة هو الحصول على رضاء المواطنين وشعورهم بوجود تغيير في المستوى على أرض الواقع.

وكلف "راشد" إدارات الرصد الميداني والتفتيش والمتابعة بإجراء المعاينة الدورية لحالة الشوارع والطرق ومتابعة مدى التزام الشركات بجمع المخلفات وعدم السماح بتراكم المخلفات بالشوارع.

وأشار محافظ الجيزة، إلى أنه يجرى إجراء تقييم دوري لأداء الشركات العاملة للوقوف على التزامهم وتأدية عملهم على أكمل وجه.