الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:01 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

بها أهم مصادر التاريخ الفرعوني.. معلومات عن منطقة أبيدوس الفرعونية

معبد سيتى الأول
معبد سيتى الأول

تعد منطقة أبيدوس الفرعونية من أهم المعالم السياحية الشهيرة في مصر وسوهاج، حيث تقع على بعد 60 كم من مدينه سوهاج وبها العديد من أهم الأماكن الأثرية.

يوجد بالمنطقة معبد سيتى الأول، مبنى الأوزيرون، معبد رمسيس الثانى بالبلينا، كوم السلطان، شونه الزبيب، أم الجعاب، بيت خلاف.

معبد سيتى الأول
أسس الملك "سيتى الأول" معبدا بمدينه أبيدوس وأتم تشييده ابنه"رمسيس الثانى "ويعتبر هذا المعبد من أهم الآثار في المنطقة وأهم المعابد الفرعونية لما يتميز به من الجمال الساحر والاحتفاظ بجزء كبير من سقفه حتى هذه اللحظة.

ومن أهم مميزات المعبد وجود سبعة هياكل لكل من الآلهة أوزير، إيزيس، حورس، أمون رع، رع حور آختى، بتاح، وهيكل للملك سيتى الأول كإله على غير العادة في وجود هيكل واحد أو ثلاثة هياكل، وكان التصميم للمعبد مختلفا عن المعابد الفرعونية فكان على شكل حرف "ل" وبه صالتين للأعمدة مقسمة كما يلي:
الصالة الأولى تحتوى على 24 عموداً والصالة الثانية تحتوى على 36 عموداً ويتميز المعبد بقائمة الملوك والتي بها عدد 76 ملكا وتعتبر من أهم مصادر التاريخ الفرعوني وتبدأ القائمة ب الملك مينا موحد القطرين وتنتهى باسم الملك "سيتى"، ثم أن للمعبد نقوش وألوان زاهية تجذب الناظرين.

مبنى الأوزيرون

بجوار معبد "سيتى الأول" وبمستوى 18 مترا أسفل أرضية المعبد، ويعد من أهم الآثار المصرية في الطراز الفريد، وهو بمثابه قبرا رمزيا للملك سيتى الأول وهو من الأسرة الرابعة.

يتكون المعبد من حجرة عريضة تمتد إلى الصالة الرئيسية ذات الأعمدة المربعة وفى النهاية توجد حجرة الدفن تنتهى في الغرب مما يعرف بالممر الذي يهوى مناظر من كتب العالم الآخر "الأمى ،دوات" كتاب ما هو موجود بالعالم الآخر، وكتاب البوابات، وهناك بعض الآراء التي تعتقد أن يكون هذا المبنى أو جزء منه يرجع لعصر الدولة القديمة، بينما "بور خاردت" هو الوحيد الذي قال إن تاريخ بناء هذا المبنى كان معاصرا لفترة بناء معبد سيتى الأول بأبيدوس ومقترحا أن هذا المبنى هو المقبرة الرمزية للملك سيتى الأول.

اقرأ أيضا. وزير الآثار. إستضافه مؤتمر المناخ بشرم الشيخ حدث مهم على كافة المستويات