الطريق
الخميس 9 مايو 2024 12:34 صـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لماذا تُنفذ أحكام الإعدام قبل شروق الشمس؟

الإعدام -  تعبيرية
الإعدام - تعبيرية

كثيرا ما نشاهد في الأفلام مشاهد عن اقتياد المحكوم عليه بالإعدام إلى غرفة تنفيذ الحكم فجرا أو قبل شروق الشمس، ويشعر البعض بالحيرة من اختيار هذا التوقيت بالتحديد دون غيره، في حين أنه كان من الممكن تنفيذه في مختلف أوقات اليوم، فهل ثمّة سر وراء ذلك؟

أسباب تنفيذ الإعدام قبل شروق الشمس

وتعليقا على ذلك، قال أيمن محفوظ المحامي، إن تنفيذ حكم الإعدام قبل شروق الشمس يرجع أسباب مختلفة أبرزها النواحي الأمنية التي تتعلق باختيار وقت السكون لتجنب حدوث أعمال عنف من أهل المحكوم عليه بالإعدام عن طريق تجمهرهم أمام السجن والضغط من أجل وقف تنفيذ الحكم أو إلقاء نظرة أخيرة على الجاني قبل إعدامه، بينما يسمح لهم قبلها بزيارة المحكوم عليه لكن دون إخبارهم بوقت التنفيذ.

وبين في تصريحات لـ«الطريق» أنه قديما كان يجري تنفيذ حكم الإعدام في أوقات مختلفة من اليوم، لكن كانت تحدث الكثير من أعمال الشغب من أهل المحكوم عليه، فقررت السلطات التشريعية تعديل قانون الإجراءات الجنائية عام 1942، وأصبح ينص على تنفيذ عقوبة الإعدام فجر اليوم الذي يتم تحديده من جانب النائب العام.

المفاجأة

وكشف أن قانون الإجراءات الجنائية الذي يدرسه طلاب كلية الحقوق ينص على ضرورة أن يكون حكم الإعدام مفاجئا للمحكوم عليه، حتى لا ينهار عصبيا، ويجب ألا يعلم قبلها إطلاقا.

استخراج تصاريح الدفن

وأوضح أن تنفيذ حكم الإعدام قبل شروق الشمس يتيح الوقت الكافي لاستخراج تصاريح الدفن وتسليم الجثمان إلى أهلية المحكوم عليه وغيرها من الإجراءات القانونية التي تستغرق وقتا في إنجازها، وتستوجب السرعة لأن العرف المصري يرى أن إكرام الميت دفته.

واستطرد أنه قبل شروق الشمس تكون هناك حالة من السكون والهدوء تتخلل الشخص، فيكون أكثر تقبلا للأمر الواقع، على عكس أوقات أخرى تكون فيها الحالة النفسية للشخص تميل إلى التوتر والعصبية.

السرية

وأشار إلى أن تنفيذ حكم الإعدام لا يحضره إلا 3 أشخاص فقط، حسب نص المادة 474 من قانون الإجراءات الجنائية، ويكون تنفيذ حكم الإعدام إجراء خاصا في تنفيذ العقوبة في أحد السجون العمومية، وذلك بحضور «أحد وكلاء النائب العام، ومأمور السجن، وطبيب السجن أو أي طبيب آخر ينتدبه السجن» فيكون توقيت ما قبل شروق الشمس مناسبا نظرا لأن غالبية المسجونين يكونون نائمين في ذلك التوقيت.

اقرأ أيضًا: الذخيرة الصينية تواجه الاستفزازات الأمريكية.. هل اقتربت سيطرة بكين على تايوان؟