الطريق
السبت 20 أبريل 2024 05:42 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

إيران تغلق حدودها البرية مع العراق.. وتلغي رحلاتها الجوية إلى بغداد

أعلنت السلطات الإيرانية، صباح اليوم الثلاثاء، إيقاف جميع الرحلات الجوية والبرية من إيران إلى العراق حتى إشعار آخر بسبب تصاعد الأحداث بالعراق.

إعادة الإيرانيين من العراق

وذكرت منظمة الحج والزيارة الإيرانية، في بيان لها، أن "جميع الزوار الإيرانيين بسلام ولم يتعرضوا إلى مكروه ويجري العمل لعودتهم إلى الأراضي الإيرانية نتيجة تدهور الأوضاع الأمنية في العراق"، حسب ما جاء في شبكة إيران بالعربي.

وكانت وزارة الداخلية الإيرانية، أعلنت مساء ليلة أمس، إغلاق تام للحدود البرية مع العراق حتى إشعار آخر، بسبب توتر الأوضاع الأمنية فيها، كما حذرت الوزارة الراغبين بزيارة العراق من عدم التوجّه نحو الحدود البرية.

طهران - إلغاء الرحلات الجوية

وأعلن "مطار الإمام الخميني الدولي في العاصمة طهران إلغاء كافة الرحلات الجوية إلى العراق حتى إشعار آخر"، وذلك بعد تصاعد الأحداث الأمنية هناك.

وأعلنت قيادة العمليات المشتركة التابعة لرئاسة الوزراء، في بيان لها، "حظر التجول الشامل في جميع محافظات العراق، اعتبارًا من الساعة 7 من مساء أمس الاثنين إلى إشعار آخر".

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لقوات الأمن العراقية وهي تدخل القصر الجمهوري في المنطقة الخضراء بعد خروج المتظاهرين.

واقتحم العشرات من أنصار مقتدى الصدر، المنطقة الخضراء في العاصمة بغداد، بعد وقت قصير من إعلانه اعتزال السياسة، واستخدمت الشرطة خراطيم المياه ضد المتظاهرين، حيث يقع المبنى الحكومي والسفارات الأجنبية.

المرقد الشريف- وهيئة تراث آل الصدر

وفي سياق متصل، أعلن مقتدى الصدر، زعيم التيار الصدري العراقي، اعتزاله العمل السياسي نهائيا، وإغلاق جميع المؤسسات الصدرية إلا "المرقد الشريف" وهيئة تراث آل الصدر.

وجاء اعتزال الزعيم الشيعي "الصدر" عقب انتهاء مهلة الـ72 ساعة التي منحها يوم الجمعة الماضي، إلى المحكمة العليا لحل البرلمان، وبعد تقديم رئيس الكتلة النيابية الصدرية، طلبا رسميا بهذا الشأن.

اقرأ أيضا:

بعد فرض حظر التجول بالعراق.. إطلاق صافرات الإنذار داخل السفارة الأمريكية ببغداد