الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 09:23 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

ارتفاع ضحايا الاشتباكات في العراق إلى 20 قتيلًا 350 مصابًا.. حظر تجوال شامل

ارتفعت حصيلة عدد ضحايا الاشتباكات، في المنطقة الخضراء بالعاصمة العراقية بغداد إلى 20 قتيلًا وأكثر من 350مصابا.

اشتباكات بالأسلحة

وتدور اشتباكات بالأسلحة المتوسطة والخفيفة بين أتباع الصدر (سرايا السلام) والقوات الأمنية المكلفة بحماية المنطقة الخضراء التي تضم مباني ومقار حكومية ودبلوماسية.

البرلمان العراقي

عقب الاشتباكات تدخلت وحدات من الجيش وأجهزة الأمن العراقية، للسيطرة على القصر الجمهوري بالقوة وإخلائه من أنصار التيار الصدري، بعد اقتحامهم له إثر إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي، احتجاجًا على عدم رغبة الحكومة العراقية بإجراء انتخابات نيابية مبكرة في ظل انعدم إمكانية تشكيل ائتلاف شيعي ذي أغلبية في البرلمان العراقي.

الكاظمي- حظر التجوال الشامل

ومن جهته ناشد مصطفى الكاظمي، رئيس الوزراء العراقي، مقتدى الصدر لحث أنصاره على مغادرة المباني الحكومية التي استولوا عليها.

وأصدر ليلة أمسِ الإثنين، قرارا بتعطيل الدوام الرسمي اليوم الثلاثاء، في جميع محافظات البلاد.

حظر التجوال الشامل

واستمرار حظر التجوال الشامل، عقب التطورات الأخيرة وصدامات المنطقة الخضراء.

الأمم المتحدة

كما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، الجهات الفاعلة إلى اتخاذ خطوات جادة و فورية لتهدئة الموقف وتجنب تصاعد العنف في العراق.

وذكر ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم الأمين العام، في بيان: إن جوتيريش يتابع عن كثب الاحتجاجات في العراق بقلق ويدعو إلى الهدوء وضبط النفس.

كما طالب جوتيريش جميع الأطراف والجهات الفاعلة في العراق على "الانخراط في حوار سلمي وشامل دون مزيد من المماطله والتأخير".

الاتحاد الأوروبي

وفي سياق متصل دعا الاتحاد الأوروبي في بيان ليلة الإثنين، جميع الأطراف في العراق إلى تجنب أي أعمال قد تؤدي إلى مزيد من العنف.

وقالت المتحدثة الرسمية "باسم الاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية" نبيلة مصرالي، حيث نشرت على حسابها فى تويتر: "عقب الاشتباكات والتصعيد، يدعو الاتحاد الأوروبي جميع الأطراف في العراق إلى ممارسة ضبط النفس والتزام الهدوء".

وأضافت قائلة: "من المهم جدًّا لجميع الفاعلين أن يتجنبوا أي تصرفات من شأنها أن تقود العراق إلى مزيد من العنف.. نؤكد على أنه يجب احترام جميع القوانين وحماية نزاهة المؤسسات".

وأكدت المتحدثة دعم الاتحاد الأوروبي لأمن العراق واستقراره وسيادته، داعية جميع الأطراف إلى العمل من أجل نزع فتيل التوتر والانخراط في حوار سياسي "في الإطار الدستوري كوسيلة وحيدة لحل الخلاف".

ويأتي هذا التصعيد، على خلفية إعلان رئيس التيار الصدري مقتدى الصدر عن اعتزاله العمل السياسي وغلق جميع المؤسسات السياسية والإعلامية والاجتماعية المرتبطة به، والتشديد على أتباعه بعدم استخدام اسمه أو اسم التيار في أي نشاط سياسي أو إعلامي.

وعلى إثر ذلك، أصبحت المنطقة الخضراء والمؤسسات الحكومية في عدد من المحافظات الجنوبية، ميدانًا للصدامات بعد ما بدأ الصدريين "ساعة الصفر"، ليحولوا اعتصامهم إلى عِصْيَان ونفير عام.

ويذكر أن مقتدى الصدر أعلن بدئه في الإضراب عن الطعام حتى انتهاء أعمال العنف في العراق.

اقرأ ايضا:

عاجل.. اشتباكات مسلحة داخل المنطقة الخضراء وسط بغداد