الطريق
الخميس 28 مارس 2024 03:37 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

مدير مكتبة الإسكندرية: نمتلك 6 آلاف مخطوط و 15 ألف كتاب نادر

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

قال الدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المكتبة تحتاج إلى جهود إعلامية، تناسب الإمكانيات المادية والبشرية الهائلة التي تمتلكها.

وأشار "زايد"، خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقد ظهر اليوم بمكتبة الإسكندرية، إلى أن المكتبة تمتلك 6 آلاف مخطوط بخط اليد، و 15 ألف كتاب نادر، إلى جانب معامل ترميم المخطوطات ليس لها مثيل في العالم، داعيًا لزيارة تلك المعامل والتي تجرى بها عملية الترميم من البداية إلى النهاية، على يد شباب صغير يتقن تلك العملية، مع وجود مركز خبرة عالمي يتم فيه صناعة القماش المستخدم في عملية الترميم

وعن أهم التحديات التي تواجه المكتبة؛ أوضح "زايد" أن جائحة كورونا فرضت تحديات على المكتبة، أبرزها تقليص عدد أيام دخول الزوار إلى 4 أيام فقط، بالإضافة إلى تقليل عدد الزوار يوميًا، فأصبح 500 زائر فقط، بعد أن كان 1500زائر.

اقرأ أيضًا: افتتاح معرض مكتبة الإسكندرية السنوي للكتاب اليوم.. فيديو

أوضح أن المكتبة تمتلك إمكانيات هائلة، منها مكتبات ومخازن إلكترونية ومجلات ومكتبات ومخازن للصحف، إلى جانب أجهزة ضخمة بها إنترنت عالمي، يستطيع الباحث من خلالها الحصول على أي معلومات في دقائق معدودة، مضيفًا أن المكتبة لايجب أن تخدم فئات معينة، لأنها تقدم نموذجًا للتعددية لكل فئات المجتمع.

وعن مشروع مكتبة الإسكندرية لتحويل قصر أنطونيادس إلى مركز ثقافي؛ أوضح أن هناك اتصال بين المكتبة والقطاع الهندسي برئاسة الجمهورية، وخطة للعمل عليه وإعادته كما كان من قبل.

وأكد مدير مكتبة الإسكندرية، أنه ليس هناك مجالًا حاليًا للحديث عن إعادة هيكلة قطاعات بالمكتبة، لأن هذا يحتاج إلى إعادة النظر في اللائحة.