الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 11:52 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

أطعمة مهدرة بالأطنان وبطون يؤلمها الجوع وسط شكاوى نقص الغذاء.. ومدير مطعم شهير يرد

سلة قمامة مملوءة ببقايا الطعام
سلة قمامة مملوءة ببقايا الطعام

تمتلئ صناديق القمامة في القاهرة ببقايا الأطعمة وبكميات ضخمة، في ظل ما يعانيه الوطن من احتياجات غذائية لتلك الأعداد الكبيرة من السكان التي تتجاوز 110 مليون نسمة، ورغم تزايد الطلب على منتجات الأطعمة، يتزايد حجم الطعام المهدور بشكل كبير، ويأتي هذا كأحد صور العادات المجتمعية السلبية، التي لا تتوافق مع الثقافة الشعبية القديمة أو مع الدين أو حتى الظروف الاقتصادية التي يحياها الوطن بل والعالم أجمع.

وأعدت رئاسة الوزراء المصرية عبرمركز دعم المعلومات واتخاذ القرار، بالتعاون مع منظمة الأغذية العالمية، في العام 2013، دراسة بعنوان "تكلفة الجوع في مصر"، وأظهرت نتائج الدراسة أن من ضمن أثار نقص التغذية وهدر الطعام في مصر ارتفاع نسب الوفاة في الأطفال بسبب سوء التغذية وتتراوح نسب الوفاة بسبب ذلك ما بين 35% إلى 55% من وفيات الأطفال في مصر.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، فإن المهدر في مصر من الفاكهة والخضروات يبلغ حوالي 45% : 55%، من إنتاج المحاصيل السنوية، والمهدر في الأسماك بلغ 40%، وفي منتجات الألبان بلغ المهدر 30% أو يزيد قليلًا، وأما عن الفاقد في القمح الذي وصل إلى 1.5 مليون طن في العام الواحد ويرجع ذلك لشقين أولهما الهدر الغذائي من الأسر والمطاعم وثانيهما السرقة والسوق السوداء للقمح الذي يباع بشكل غير رسمي إلى المطاعم والأفران الخاصة.

أين تذهب بقايا الطعام المهدرة في المطاعم

وقال وليد نبيل، مدير أحد الفروع لمطعم شهير في القاهرة، في تصريحات خاصة لـ"للطريق"، إن كميات الطعام التي تهدر وتُلقى في القمامة في نهاية اليوم، ما بين 1/4 إلى 1/2 الطلبات التي طلبها العملاء داخل المطعم.

وأثنى نبيل، على تجربة بنك الطعام ودعى جميع المطاعم، إلى التعاون مع بنك الطعام المصري وإثراء تجربته وإعطائه الفاقد من الطعام وعدم إلقائه في سلات القمامة.

مشاريع مشهورة في إعادة تدوير الأطعمة

تربينا صغارًا، على صوت صاحب عربة الكارو الذي يشتري بقايا العيش من المنازل لإعادة تدويرها وإدخالها في صناعات غذائية متعددة، وكان هذا يوفر من كميات المخبوزات المهدرة بشكل كبير ويرجع بالفايدة على جميع الأطراف.

بقايا الزيت المستخدم، انتشرت في الآونة الأخيرة عربات تُنادي في شوارع القاهرة لشراء الزيت المستخدم وبأسعار جيدة للكيلو، لإدخالها في صناعة منتجات المنظفات.

كانت البيوت المصرية في القديم، تُربي على أسطح المنازل وفي البلكونات الطيور الماشية الصغيرة، وكانت تستخدم في تغذيتها بقايا الطعام المنزلي، فتستفيد الأسرة من كل اتجاه.

اقرأ أيضًا: لحل مشكلة 5 مليون بائع جائل.. إنشاء الأسواق التكنولوجية الحديثة بدلا من العشوائية