الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:40 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

لحل مشكلة 5 مليون بائع جائل.. إنشاء الأسواق التكنولوجية الحديثة بدلا من العشوائية

الباعة الجائلين
الباعة الجائلين

تحارب الدولة ظاهرة انتشار الباعة الجائلين في شوارع البلاد، خلال فترة السنوات الماضية، وأكد الرئيس، عبد الفتاح السيسي، أن الحل يكمن في إنشاء مليوني محل تجاري لهم، لعدم تأييده لفكرة وجودهم في الشارع لأنهم يعكسون صورة الفقر والبطالة وعدم وجود فرص عمل متاحة.

%96 من الباعة الجائلين لا يحملون ترخيص

وفي هذا الشأن، عبر الدكتور حمدي عرفة، أستاذ الإدارة المحلية، عن استياءه من إهمال ملف الأسواق العشوائية من قبل بعض رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والقري، لافتاً إلى أن انتشار الباعة الجائلين لتلك المناطق يعد مخالف للقانون حيث أن 96٪؜ لا يحملون تراخيص ويحتلون الأرصفة والطرقات.

​​​​​​

لابد من تطبيق قانون الباعة الجائلين

وأضاف "عرفة"، في حديثه لـ"الطريق"، أن لابد من تطبيق قانون الباعة الجائلين ولابد من الإشادة هنا بالدور الملموس الإيجابي لبعض المحافظين بالتعاون مع الشرطة تجاه فض العديد من الأسواق العشوائية المخالفة للقانون في المحافظات.

3425سوقا عشوائية يتم أهمالهم

وتابع عرفة، أن إجمالي عدد الأسواق العشوائية يتخطى 3425سوقاً عشوائيا تم إهمالهم عبر العقود الماضية، مطالبا من مجلس إدارة الصندوق العشوائيات بالتعاون مع المحافظين بوضع عدد من البرامج والمشروعات لتنفيذ خطة تطوير الأسواق العشوائية لشمل أوسع وأسرع منها تطوير الموقع وجمع المخلفات وتحسين المنتجات وإنشاء نقابة للباعة بالأسواق.

عدم توفير أسواق يخسر الدولة 42مليار جنيه

وأوضح "عرفة"، أن عدم توفير السواق للباعة الجائلين يخسر الدولة سنويا دخل بقيمه 42 مليار جنيه، موضحا أن بعض المحافظات حدد منهم أماكن عديده متوفرة تملكها الدولة ولكن ينقصها الجدية من البعض رؤساء الأحياء السكنية.

يوميه الفرد من الباعة الجائلين

واستكمل"عرفة"، أن ملف الباعة الحائلين يعد اقتصاد موازي للدولة و يساعد علي حركة التجارة الداخلية ولكن يحتاج إلى تنظيم، إذ يبلغ متوسط مبيعاتهم 350 جنيه يوميا للفرد بمعدل مليار و500 جنيه شهريا.

ما هو قانون الباعة الجائلين ؟

واختتم "عرفة"، أن يبلغ عدد الباعة الجائلين حوالي 5مليون الف بائع داخل 27 محافظة، مطلبا بتفعيل قانون الباعة الجائلين رقم 105 لعام 2012 والساري حاليا الذي يقضي بعدم بيع أي سلعه الا بعد الحصول علي رخصه من الحي.

اقرأ أيضا:حالة طلاق كل دقيقتين.. الانفصال الحل الأول لحديثي الزواج