الطريق
السبت 20 أبريل 2024 01:28 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

تعرف على أول ملكة حكمت مصر.. ”انفردت بالحكم وخالفت التقاليد”

"ميريت نيت" هى بنت الملك "جر" وزوجة الملك "واجيت" وأم الملك "دن" واسمها يعنى "محبوبة نيت" وهى حكمت مصر من الفترة "2939-2929 ق .م" 10أعوام وتعتلى العرش منفردة بعد وفاه زوجها الملك مشاركة ابنها الملك "دن " فى الحكم.

كانت امرأة من طراز فريد ولذلك تعد أول امرأة حكمت مصر كانت هي الملكة "مريت نيت" فكان لها شغف كبير بالحكم والسلطة وإرادة المشاركة في المشهد السياسي وتكون صاحبه القرار وتخلد نفسها كملكة ولذلك لم تمكن أحد من شؤون الحكم.

وقامت بالوصاية على ابنها الملك" دن" لتنفرد بالعرش مخالفة للأصول والتقاليد الدينية المقيدة للحكم فى تلك الفترة، فظلت تحكم الملكة "ميريت نيت" ومتربعة على العرش ومنفردة بالقرار إلى أن مكنت ابنها الملك "دن " حتى انسحبت من المشهد السياسي والحكم إلى دور الملكة الأم التى تساعد لبنها وتقف خلفه بالمشورة والنصيحة إن طلب منها ذالك.

ورغم ذلك حظيت الملكة"مريت نيت " بمقبرتين ملكيتين بنفس عمارة المقابر الملكية فى كل من أبيدوس وسقارة على الرغم من ذالك لم يكن لها أي إنجاز يذكر سوى الحفاظ على الحكم لابنها الملك "دن " .

الملك "دن"

كان أحد أعظم ملوك الحضارة المصرية فقد عمل على توسعة الحدود والحفاظ على الأراضي التى يحكمها وكانت البلاد في عهدة تتمتع برخاء اقتصادي واستقرار اجتماعي وسياسي كما أنه أسس الحكم الملكي المقدس الذى نفذه ملوك مصر حتى انتهى العصر الفرعوني.

وكانت" ميريت نيت" ملكة زكية حكمت مصر وحافظت على الحكم لابنها.

اقرا أيضا .تعرف على أكبر متحف مفتوح بالعالم فى مدينه الاقصر