الطريق
الأربعاء 8 مايو 2024 03:32 مـ 29 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
الرئيس السيسي يعقد اجتماعًا لمناقشة الاحتياجات اللازمة من المرافق والخدمات اتحاد الكره ينفي عدم إذاعة مباراة المنصورة وسبورتنج الفاصلة في صراع التأهل للدوري المصري الممتاز قبل مواجهة الزمالك ونهضة بركان.. تعرف على الفرق المتوجه بالكونفدرالية والفريق الأكثر حصداً بالبطولة تعليم الاقصر الأول جمهوريا في مسابقة المعارض الصحفية تعليم الاقصر يحصد مراكز متقدمة فى منحة stemco الرياضيات والعلوم الوحدة المحلية لمركز بلاط توفر أسماك بسعر 25 للكيلو تفاصيل برنامج تأبين العامري فاروق بالأهلى اليوم ضبط 8 طن أسمدة زراعية و 250 عبوة مبيدات وكمية من المواد الغذائية منتهية الصلاحية بالبحيرة ”جهود حثيثة لتخفيف العبء” مبادرة الوحدة المحلية لمركز ومدينة الخارجة قبل موقعة الخميس.. التاريخ ينحاز للإسماعيلي أمام الداخلية وكيل تعليم الوادى الجديد يترأس غرفة العمليات لمتابعة امتحانات نهاية العام لصفوف النقل ”WATCH IT” تكشف ملامح شخصية أيمن الشيوي بمسلسل دواعي السفر

عائلة شيرين أبو عاقلة: إسرائيل تحاول التهرب من المسؤولية

مصدر الصورة: وكالة وفا
مصدر الصورة: وكالة وفا

وصفت عائلة الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة تقرير جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل مراسلة قناة الجزيرة أبوعاقلة، بأنه "بيان يحاول إخفاء الحقيقة" ويهدف إلى "التهرب من المسؤولية"، مؤكدة أن نتائج التحقيق غير مفاجئة.

التقرير الذي نشرته السلطات الإسرائيلية اليوم، قال إن مراسلة الجزيرة شيرين أبو عاقلة التي قتلت يوم 11 مايو في الضفة الغربية المحتلة، من المحتمل بشكل كبير أن تكون قتلت بالخطأ بنيران جندي إسرائيلي.

ورغم أنه أول اعتراف للجيش الإسرائيلي باحتمال التورط في مقتل أبو عاقلة، اعتبرت الأسرة تقرير الجيش الإسرائيلي بمثابة "بيان يحاول إخفاء الحقيقة والتهرب من المسؤولية عن مقتل شيرين أبو عاقلة".

قال البيان "نعلم منذ أكثر من 4 أشهر أن جنديًا إسرائيليًا أطلق النار على شيرين وقتلها". وشددت عائلة أبو عاقلة، على أن نتائج التحقيقات التي أجرتها الأمم المتحدة وكذلك العديد من وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية المحلية والدولية أثبتت ذلك.

وفي إشارة إلى أنه كان من المتوقع، أن ترفض إسرائيل تحمل المسؤولية عن قتل شيرين، قالت الأسرة، إنهم "لم يفاجأوا بهذه النتيجة، لأنه من الواضح لأي شخص أن مجرمي الحرب الإسرائيليين لن يحققوا في جرائمهم".

تحقيق مستقل

وجددت عائلة أبو عاقلة دعوتها للحكومة الأمريكية لإجراء تحقيق مستقل في مقتل المواطنة الأمريكية سيرين .

قالت الأسرة في بيان: منذ مقتل شيرين، دعونا حكومة الولايات المتحدة إلى إجراء تحقيق أمريكي شامل ومستقل وذو مصداقية يؤدي إلى المساءلة، وهو أبسط شيء تقوم به من أجل أي من مواطنيها. سنستمر في مطالبة حكومة الولايات المتحدة بالوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالمساءلة. المسؤولية تتطلب اتخاذ إجراء.

وشددت الأسرة على أنها ستواصل حث العديد من أعضاء الكونجرس الأمريكي والمنظمات غير الربحية والصحفيين والجمهور على مواصلة الضغط على الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية أنتوني بلينكين.

وفي إشارة إلى أن إسرائيل ترفض تحمل المسؤولية، ذكرت الأسرة أنها تبذل جهدًا لإجراء تحقيق ومحاكمة كامل من قبل المحكمة الجنائية الدولية.

قالت عائلة أبو عاقلة: "قتل إسرائيل لمحبوبتنا شيرين لا يمكن استبعاده. لا يمكننا ولن نتوقف حتى تتحقق العدالة".

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم، التقرير النهائي لتحقيقاته في الحادث الذي أسفر عن مقتل أبو عقيلة.

وجاء في تقرير الجيش الإسرائيلي أن هناك احتمالا كبيرا بأن تكون أبو عاقلة "قُتلت عن غير قصد بنيران الجيش الإسرائيلي".

وتضمن التقرير: "بعد الانتهاء من سلسلة التحقيقات التي أجرتها فرقة خاصة، يبدو أنه من غير الممكن تحديد مصدر السلاح الذي أطلق النار على أبو عاقلة. ومع ذلك، هناك احتمال كبير بأن تكون أبو عاقلة قد قُتلت بطريق الخطأ بنيران الجيش الإسرائيلي التي استهدفت مشتبهاً بهم من المسلحين الفلسطينيين خلال نزاع تم خلاله إطلاق وابل عشوائي يهدد حياة جنود الجيش الإسرائيلي".

وكان الجيش الإسرائيلي زعم في تقرير سابق صدر في 4 يوليو، أنه "من غير الممكن تحديد المسؤول" عن مقتل شيرين أبو عاقلة.

اقرأ أبضا: عاجل.. مصرع 21 شخصًا جراء زلزال عنيف جنوب غرب الصين