الطريق
الأحد 28 أبريل 2024 12:29 صـ 18 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

عاطل منذ عامين.. أبرز المحطات فى مسيرة «كولر» بعد أنباء توقيعه للأهلي

كولر
كولر

تزايدت معدلات البحث عبر المحرك العالمي "جوجل" لمعرفة السيرة الذاتية للمدرب مارسيل كولر المدير الفني الذي سيتولي القيادة الفنية للنادي الأهلي خلفا للبرتغالي ريكاردو سواريش المدرب السابق للأحمر.

وتستعرض "الطريق" فى سطور هذا التقرير السيرة الذاتية للمدرب كولر الذي وقع للأهلي وأبرز المحطات فى مسيرته الكروية.

مارسيل كولر

نشأ كولر على حب كرة القدم وهوايتها، لعب ومارس كرة القدم بشكل احتراف، حقق العديد من الأهداف.

هو أحد أشهر لاعبي كرة القدم، يتمتع بشعبية كبيرة نظرا لنجاحاته الكبيرة الذي حققها بكرة القدم، من مواليد عام 1960، ولد فى سويسرا، لديه 69 عاما، لعب بصفوف العديد من الأندية، وكان أشهر اللاعبين وأكثرهم مهارة فى جيله.

أبرز المحطات فى المسيرة الكروية ل كولر

بدأ العمل بمجال التدريب منذ عام 1997 حتى الوقت الحالي، قام بتدريب العديد من الأندية الشهيرة والتى جاءت كالتالي:

أفضل فترات كولر التدريبية مع الأندية في بوخوم، حيث تولى قيادة الفريق لمدة أربعة أعوام منذ 2005 إلى 2009، وتمكن في أول موسم من إعادته للدوري الألماني بعد هبوطه للدرجة الثانية، التي حقق فيها لقب الدوري 2005-2006.

وبعد العودة كان هدف بوخوم هو البقاء في الدوري الألماني، ورغم البداية السيئة إلا أنه حقق المفاجأة بتحقيق سلسلة انتصارات غير مسبوقة واحتل المركز الثامن، وهو ثالث أفضل موسم لبوخوم على الإطلاق.

تولي تدريب منتخب النمسا حيث قاده من عام 2011 حتى 2017، واُعتبر صانع نهضة المنتخب النمساوي حيث قاده للتأهل لأول مرة إلى كأس الأمم الأوروبية "يورو 2016".

قاد فريق بازل في 2018، وخاض معه موسمي 2018-19 و2019-20، لم يحقق كولر لقب الدوري مع بازل، مكتفيا بحصد الكأس، في أول مواسمه 2018-19، ورحل كولر عن بازل في 2020 ليكون آخر محطاته التدريبية، ولم يعمل مع أي ناد في آخر عامين.

جاء تولي كولر القيادة الفنية للأهلي بعدما قام الأهلي بدراسة العديد من السير الذاتية للعديد من المدربين، إلا أن حصل على توقيع السويسري.

رحيل سواريش

تولي سواريش تدريب النادي الأهلي لفترة قصيرة، وبعدما إسدل الستار على نهاية الموسم المنقضي بالدوري المصري الممتاز، قدم الأحمر الشكر للبرتغالي وجهازه المعاون نظرا لخسارته لقب درع الدوري وكأس مصر للنسخة الماضية، وأيضا تراجع أداء ومستوي اللاعبين ونتائجهم.

ومن المنتظر أن يعلن النادي الأهلي رسميا عن توقيع السويسري للنادي.

اقرأ أيضًا: إلى أي فريق تنتمي الملكة إليزابيث الثانية؟.. قصر باكنجهام يفصح عن السر

موضوعات متعلقة