الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 09:51 صـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

سويسرا تكشف عن موقع للتخلص من «النفايات المشعة»

كشفت السلطات السويسرية، عن اختيار موقعًا في شمال البلاد، ليس ببعيد من حدود ألمانيا، لإقامة "مستودع تخزين جيولوجي" عميق للنفايات المشعة، ذلك من خلال بيان لها اليوم.

مشروع القرن

وتعمل سويسرا على مشروعها الذي يعرف بـ "مشروع القرن"، والتى استغرقت الابحاث عليه قرابة 50 عاما ًللبحث، عن الطريقة الأمثل لتخزين نفاياتها المشعة، والذي يقوم على "دفن الوقود النووي" الذي تم استهلاكه في الصلصال في عمق الأرض.

نفايات البلاد المشعة

وقالت المنظمة الموكلة لمهمة التعامل مع "نفايات البلاد المشعة"، إنها قررت اختيار منطقة "نوردليش ليجرن" لأنها الأفضل من بين ثلاث مواقع، كانت تفكر فيها لإنشاء موقع التخزين تحت الأرض.

التعاونية الوطنية لتصريف النفايات المشعة

وذكر الناطق الرسمي باسم "التعاونية الوطنية لتصريف النفايات المشعة": "اخترنا "نوردليش ليجرن" من بين 3 موقع الأكثر أمانا لإقامة مستودع تخزين جيولوجي عميق".

وتابع: "أظهرت تحقيقات واسعة أن نوردليش ليجرن - هو الموقع الأنسب ويضم مخازن السلامة الأكبر".

و حسب ما ذكرت وكالة "كيستون-ايه تي إس"الإخبارية السويسرية، أن الشركة قامت بأبلاغ سكان المنطقة بالأمر مباشرة ويتوقع أن ترفع مقترحها إلى الحكومة السويسرية يوم الاثنين.

الحكومة السويسرية

وتجدر الأشارة إلى أنه يتوقع أن تعلن الحكومة السويسرية قرارها النهائي قبل عام 2029، بناء على نظام سويسرا القائم على الديمقراطية المباشرة، يستبعد أن يكون قرارها هو النهائي، إذ لا بد من أن تطرح المسألة في استفتاء

و المعرف أن تضخ محطات الطاقة النووية السويسرية النفايات النووية منذ أكثر من نصف قرن.

اقرأ أيضا: عاجل… 118 قتيلا و100 مصاب.. حصيلة ضحايا السيول في السودان