الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 09:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الخارجية الفلسطينية: حكومة الاحتلال تتعمد ممارسة العنف ضد الفلسطينيين

قوات الإحتلال الإسرائيلي
قوات الإحتلال الإسرائيلي

حذرت الخارجية الفلسطينية اليوم الأحد، من تصعيد الاحتلال الإسرائيلي، وآثاره على فرص تحقيق السلام وتطبيق حل الدولتين، فيما حملت الحكومة الإسرائيلية مسئولية ذلك التصعيد.

وجاء ذلك من قبل الخارجية الفلسطينية في بيان رسمي لها، أكدت فيه أن "الحكومة الإسرائيلية وأذرعها العسكرية والأمنية المختلفة بما فيها ميليشيات المستوطنين ومنظماتهم وعناصرهم الإرهابية، تتعمد إشعال الحرائق وزراعة الموت وممارسة أبشع أشكال الموت والعنف بالفلسطينيين، في كل مكان بالضفة الغربية المحتلة، كسياسة إسرائيلية رسمية تسعى لتفجير ساحة الصراع وتسخينها هروبا من استحقاقات السلام والمفاوضات وأية عملية سياسية جادة لحل الصراع، في مشهد دموي يتكرر يوميا ويسيطر على حياة المواطنين الفلسطينيين وبأشكال مختلفة”.

كما شددت الخارجية الفلسطينية على أن استمرار سرقة الأرض الفلسطينية لتعميق وتوسيع الاستيطان، وشق المزيد من الطرق الاستيطانية، والتي كان آخرها تعميق البناء الاستيطاني في عين الساكوت في الأغوار وإقدام المستوطنين على إقامة بؤرة استيطانية جديدة على أراضي قصرة جنوب نابلس، أو عمليات تهويد القدس ومقدساتها ومحاولة إغراقها بالمستوطنين وبمحيط ضخم من المستعمرات التي تخنقها وتمنع تواصلها مع الجغرافيا الفلسطينية، أو الإعدامات الميدانية والقتل خارج القانون التي يمارسها جنود الاحتلال وميليشيات المستوطنين بشكل علني مفضوح ضد المواطنين الفلسطينيين بغطاء وتسهيلات من المستوى السياسي الإسرائيلي.

فيما أشارت الخارجية الفلسطينية إلى أن دولة الاحتلال تمارس أبشع أشكال الاضطهاد والقمع للمواطن الفلسطيني، و تابعت بقولها إنها تدرك جيدا أن هذا العدوان يضعف الجانب الفلسطيني ويضرب مصداقيته في أوساط جمهوره، ويضعف اليد الفلسطينية الممدودة للسلام وبالتالي يهدد ثقافة السلام برمتها كخط استراتيجي معتمد لدى الجانب الفلسطيني.

وعلى إثر ذلك فقد طالبت الخارجية الفلسطينية، من المجتمع الدولي تحمل مسئولياته القانونية والأخلاقية في الضغط على دولة الاحتلال لوقف استهدافها العنيف بالشعب الفلسطيني، وإجبارها على وقف الاستيطان وجرائمها وانتهاكاتها الجسمية للقانون الدولي بما يؤدي إلى حماية فرص تطبيق حل الدولتين.

كما طالبت الخارجية الفلسطينية خلال بيانها أيضا، المجتمع الدولي لرفض محاولات إسرائيل المكشوفة لإعادة ترتيب الأولويات الدولية الخاصة في الشرق الأوسط بعيداً عن مركزية القضية الفلسطينية وضرورات حلها فورا.

وخلال البيان أيضا دعت الخارجية الفلسطينية المجتمع الدولي بضرورة العمل على تمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقه في تقرير مصيره بيده بعيدا عن الاحتلال والاستيطان، انسجاما مع قرارات الشرعية الدولية واستحقاقات السلام ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط وإنما في العالم أجمع.

يذكر أن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والمقدسات الدينية في فلسطين لا تتوقف أبدا، وسط دعوات فلسطينية للمجتمع الدولي بضرورة التصدي لذلك، إلا أن الأمر لم يتغير في شئ.

اقرأ أيضا: القصر الملكي في إدنبرة يستعد لاستقبال جثمان الملكة إليزابيث