الطريق
السبت 20 أبريل 2024 04:58 صـ 11 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

التخطيط: تقدم 4786 مشروع للمشاركة في مبادرة المشروعات الخضراء الذكية

الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط - موقع الوزارة
الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط - موقع الوزارة

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن وصول عدد المشروعات المتقدمة للمشاركة فى المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية، إلى 4786 مشروع من جميع محافظات الجمهورية.

وأوضحت الوزارة فى تقرير إحصائى، أن عدد المشروعات بفئة المشروعات الكبيرة وصل إلى 554 مشروع، بينما بلغ فى فئة المشروعات المتوسطة 931 مشروع، وعلى صعيد المشروعات المحلية الصغيرة فقد سجلت 563 مشروع.

وذكر أن عدد المشروعات بفئة المشروعات غير الهادفة للربح إلى 1457 مشروع، بينما فى فئة مشروعات الشركات الناشئة وصل إلى 455 مشروع، وبفئة المشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة إلى 826 مشروع.

الغربية في المركز الأول
وأشارت الوزارة، إلى أن محافظة الغربية احتلت المركز الأول على جميع محافظات الجمهورية في إجمالي عدد المشروعات المشاركة في المبادرة، منوهة إلى أنه تلاها كل من محافظات القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، القليوبية، أسيوط، أسوان، المنيا، الدقهلية، البحر الأحمر، الوادي الجديد، الإسماعيلية، سوهاج، البحيرة، الشرقية، جنوب سيناء، المنوفية، قنا، بني سويف، كفر الشيخ، بورسعيد، دمياط، الأقصر، الفيوم، مطروح، السويس، شمال سيناء.


ونوهت إلى أن محافظة الغربية جاءت المركز الأول في عدد المشروعات المشاركة بفئات المشروعات المحلية الصغيرة، والمشروعات غير الهادفة للربح، والمشروعات التنموية المتعلقة بالمرأة وتغير المناخ والاستدامة، في حين احتلت محافظة القاهرة المركز الأول في عدد المشاركة بفئات المشروعات الكبيرة، والمشروعات المتوسطة، ومشروعات الشركات الناشئة.

وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية والمشرف على المبادرة، إن المبادرة تأتي في إطار ما توليه الدولة من أهمية لتوطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى المحافظات، لتؤكد على جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ، مشيرة إلى وضع خريطة على مستوى محافظات مصر للمشروعات الخضراء والذكية وربطها بجهات التمويل وجذب الاستثمارات اللازمة لها.

أقرأ أيضا.. انتهاء دمج أنظمة بنكي أبوظبى الأول وعودة مصر 15 أكتوبر.. خاص

يشار إلى أن إحصائيات المشروعات المشاركة من المحافظات المختلفة في المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية حتى اليوم 11 سبتمبر 2022، كما يستمر باب التقدم لها مفتوحًا حتى 18 سبتمبر الجاري على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة.

موضوعات متعلقة