الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 03:14 مـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«علمي الرباط وإسرائيل يرفرفان».. مفتش الجيش المغربي يزور تل أبيب للمرة الأولى

استقبل رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، بلخير الفاروق المفتش العام للقوات المسلحة المغربية، الذي يقوم بزيارة "غير مسبوقة" لإسرائيل اليوم الثلاثاء.

ورفرف العلمان في مقر هيئة أركان الجيش الإسرائيلي، حيث استعرض "كوخافي – والفاروق"، حرس الشرف وسط حفاوة ملحوظة.

أفيخاي أدرعي

ونشر الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، تغريدة على منصة تويتر: "حين يصدح النشيد الوطني المغربي في مقر قيادة الأركان العامة الإسرائيلية إلى جانب النشيد الوطني الإسرائيلي، بوجود العلمين الإسرائيلي والمغربي، وأشار وجود علمي الدولتين يؤكد دخولنا مرحلة عنوانها الانفتاح والسلام".

المؤتمر الدولي الأول حول التحديث العسكري والتجديد

وفي سياق متصل، كانت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية، قد ذكرت في بيان لها: "بتعليمات سامية من الملك محمد السادس ملك المغرب، بتوجه رئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، القائد الأعلى، حيث توجه الجنرال دوكور دارمي، المفتش العام للقوات المسلحة الملكية، قائد المنطقة الجنوبية، معه وفد عسكري، إلى تل أبيب للمشاركة في المؤتمر الدولي الأول- حول التحديث والتجديد العسكري، المقرر عقده ما بين 12 وفي شهر 15 سبتمبر الجاري 2022 في إسرائيل".

تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة

وذكرت القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية المغربية: أن "المشاركة في هذا المؤتمر الدولي ، تندرج ضمن إطار متعدد الأطراف لتشجيع تبادل المعارف والخبرات بين الجيوش المشاركة".

والمخصص للعديد من قادة الجيوش ووكالات التجديد والتحديث في مجال الدفاع، وأشارت إلى: " أن الزيارة جاءت لاستهداف هذه المشاركة إلى إرساء أسس تعاون متين في مجال الدفاع متعدد الأبعاد والتجديد العسكري".

وتابعت القيادة المغربية: "أنه ومن المتوقع أن تجري محادثات ولقاءات بين المفتش العام للقوات المسلحة الملكية -وقيادة هيئة أركان الجيش الإسرائيلي على هامش المؤتمر".

وجاءت مشاركة المسؤول العسكري المغربي خلال التقدم الملحوظ في العلاقات الإسرائيلية- المغربية بما في ذلك على المستوى الأمني والمغربي.

وكانت إسرائيل والمغرب أعلنتا في شهر ديسمبر 2020، إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين البلدين، وأعقب ذلك افتتاح ممثليات دبلوماسية في تل أبيب والرباط عاصمة المغرب، كما إقامة خط طيران بينهما.

اقرأ أيضا:

غارة جوية تستهدف جامعة ”ميكيلي” في إقليم تيجراي