الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:22 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في حواره.. «خبير بيئي»: مصر تلعب دورًا مهمًا في مؤتمر المناخ وسيشارك 197 دولة

ياندكس
ياندكس

تستعد مصر لبدء استضافة مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، في دورته 27 تحت اسم Cop 27، ومن المقرر عقد المؤتمر بمدينة شرم الشيخ، حيث يبدأ 6 نوفمبر ويستمر حتى 18 نوفمبر المقبل.

وفي هذا الشأن حاور "موقع الطريق"، الدكتور فتحي أبو اليزيد، الخبير في مجال البيئة وتأثير المناخ، عن أبرز المعلومات المتعلقة بمؤتمر الأطراف فـ إلى نص الحوار.

• ما هو مؤتمر الأطراف لتغير المناخ؟

هو اتفاقية تم توقيعها من قبل مجموعة من الدول حول العالم، عملها هو اتخاذ القرارات، ومراقبة تنفيذ القرارات المتفق عليها دوليا بشكل سنوي.

• ما الدول الموقعة والمشاركة في هذا المؤتمر؟

يشارك في هذا المؤتمر الدول والأقاليم التي وقعت على الاتفاقية الإطارية، ويبلغ عددها 197دولة حول العالم أبرزها الولايات المتحدة، وفرنسا، ويعقد المؤتمر في كل عام منذ عام 1995، بأحد هذا الدول الموقعة على الاتفاقية فقد عقد المؤتمر العام الماضي (COP 21) في جلاسكو، ويعقد العام المقبل في الإمارات.

• ما الدور الذي تلعبه مصر في المؤتمر؟

مصر هذا العام تحتضن على أرضها إقامة المؤتمر، فهي الدولة المستضيفة للمؤتمر، وبتالي تلعب دور التنظيم والتحضير للاستقبال الحضور من الدول المشاركة، وعلى رأسهم الأمم المتحدة وبالتحديد سكرتارية اتفاقية الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ.

• هل يمكن لأي أحد المشاركة في المؤتمر؟

الأمم المتحدة هي الجهة الوحيدة التي سيتم الحضور من خلالها، عبر الموقع الرسمي للاتفاقية، والحضور سيكون من رؤساء الدول والوفود الرسمية، بالمنطقة الزرقاء، كذلك يمكن حضور منظمات المجتمع المدني والفئات المهتمة بالمنطقة الخضراء، ولكن ذلك عبر الموقع الرسمي للاتفاقية أيضا.

• متى سيبدأ موعد انعقاد المؤتمر؟

يبدأ في المدّة من 6 إلى 18 نوفمبر 2022، المقبل في المنطقتين الزرقاء والخضراء، ممثلتين منطقة رسمية ومنطقة خاصة بالدولة المضيفة وهي منطقة غير رسمية.

هل تم فتح باب التسجيل للمشاركة؟

نعم تم فتح الموقع للتسجيل عبر الموقع الإلكتروني منذ شهر يوليو الماضي وأغلق أيضا في 31 يوليو، بالنسبة للمنطقة الزرقاء الرسمية، وما زال باب الحجز للمشاركة في المنطقة الخضراء مفتوحا وبدأ تسجيل الإعلاميين.

• ما المقصود بالمنطقة الزرقاء والخضراء بفعاليات المؤتمر؟

المنطقة الزرقاء إشارة الفاعليات الرسمية التي يحضرها، رؤساء الدول المشاركة من كافة أنحاء العالم، والوزراء ومن قاموا بالتسجيل عبر الموقع الإلكتروني للأمم المتحدة، أما المقصود بالمساحة الخضراء، هي إشارة للفاعليات غير الرسمية، وهي فعاليات جانبية للمؤتمر، وتخص المجتمع المدني، ويمكن حضورها لمن لم يسجل في موقع الأمم المتحدة، حيث يمكنهم الحجز بواسطة الموقع الرسمي للمؤتمر بمصر.

• ‏ ما هي الجهات والأشخاص غير الرسمية التي يمكنها التسجيل؟

جميع الأشخاص المهتمون بالبيئة، والإعلاميين ورجال الأعمال والشركات، ومؤسسات المجتمع المدني.

• ‏هل يمكن التسجيل عبر وزارة البيئة أو التضامن للحضور؟

لا يجوز التسجيل على وزارة البيئة للحضور، لأنه ليس لها صَلاحِيَة تحديد الحضور، كونها ترجع لبرنامج اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، كما ذكرنا سابقا، ولكن يمكن للوزارة الترشح للخارجية المصرية وبدورها الخارجية ترشح سكرتارية الاتفاقية، كما لا تملك أيضا وزارة التضامن ذلك أيضا.

• ‏هل يمكن المشاركة في المؤتمر دون التسجيل بالأمم المتحدة؟

هناك مساحات حرة للحضور والمشاركة ولكن بشكل غير رسمي في المنطقة الخضراء.

• ‏ما هي فعاليات غير الرسمية بالمؤتمر؟

أعتقد أنهم 11 فاعلية، غير رسمية منها الشباب والمرأة والزراعة والطاقة والمياه والحياد الكربوني، والتنوع البيولوجي، والأمن الغذائي.

اقرأ أيضا: بيان عاجل من السكة الحديد بشأن انتشار تطبيقات لحجز تذاكر القطارات