الطريق
الجمعة 29 مارس 2024 01:48 مـ 19 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

26 سبتمبر.. مكتبة الإسكندرية تنظم محاضرة عن الأبواب الأوتوماتيكية

مكتبة الإسكندرية
مكتبة الإسكندرية

أعلنت مكتبة الإسكندرية، عقد محاضرة بعنوان «الأبواب الأوتوماتيكية ومكتبة الإسكندرية القديمة»، وذلك يوم الاثنين الموافق 26 سبتمبر 2022، خلال الساعة الواحدة ظهرًا، بقاعة الوفود بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

وتلقي المحاضرة الدكتورة منى محمد الشحات، أستاذ الآثار اليونانية والرومانية بقسم الآثار والدراسات اليونانية والرومانية بكلية الآداب جامعة الإسكندرية.

الأبواب الأوتوماتيكية

وتتناول المحاضرة في البداية الأبواب وصناعتها في العصور القديمة خاصةً عند الإغريق والرومان والتأكيد على أهميتها في المباني المعمارية القديمة.

وتلقي المكتبة الضوء على أحد علماء مكتبة الإسكندرية القديمة، وهو هيرون الإسكندري، عالم الرياضيات والميكانيكا، والذي عاش في القرن الأول الميلادي، وكان يبدي اهتمامًا خاصًا بتطبيق مبادئ الرياضيات، وذلك لتنفيذ فكرة الأبواب التي تُفتح من تلقاء نفسها، وهي ما نُطلق عليها الآن الأبواب الأوتوماتيكية.


ومن المقرر أن تأتي المحاضرة في إطار فاعليات الموسم العاشر للبرنامج الثقافي لمشروع الإسكندرية، إذ يهدف المشروع إلى خدمة الباحثين المتخصصين في دراسة مكتبة الإسكندرية القديمة وتاريخ وحضارة مدينة الإسكندرية القديمة منذ نشأتها وحتى الفتح العربي لمصر، وتتبع تأثيرها العلمي والفكري والحضاري عبر العصور وما يتصل بذلك من موضوعات تراثية وأثرية وتاريخية وغيرها.

اقرأ أيضًا: ابنة نجيب محفوظ لـ«الطريق»: كتابي الأول عن أبي يسرد مواقف جميلة