جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الثلاثاء 4 أكتوبر 2022 02:31 صـ 9 ربيع أول 1444 هـ

خطة «التعليم» لمواجهة مافيا الدروس الخصوصية

الدكتور رضا حجازى- صورة من الوزارة
الدكتور رضا حجازى- صورة من الوزارة

وضعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، خطة للقضاء على الدروس الخصوصية مع بداية العام الدراسي الجديد من خلال توفير بدائل للطلاب من خلال منصات تعليمية ودمج التكنولوجيا بالحصص الدراسية " حصص المشاهدة"، ومجموعات تقوية في المدارس.

تفعيل مجموعات التقوية

أول خطوات مواجهة وزارة التربية والتعليم الدروس الخصوصية ، كان تفعيل مجموعات التقوية بالمدارس مع بداية العام الدراسي الجديد لجميع المراحل التعليمية، وتسجيل الطلاب بقوائم المجموعات وفقاً للقرار الوزاري المنظم.

دمج التكنولوجيا والأنشطة بالحصص الدراسية

كما تضمنت خطة مكافحة الدروس الخصوصية، دمج التكنولوجيا والأنشطة خلال اليوم الدراسي بالمدارس، من خلال توظيف قنوات مدرستنا في إثراء العملية التعليمية بتخصيص فترة مشاهدة واحدة لكل مادة دراسية "حصتين دراسيتين مدة الفترة الواحدة"، للطلاب من الصف الرابع الابتدائي للصف الثالث الثانوي بالمدارس الرسمية والرسمية لغات.

ويقوم مسئول التطوير التكنولوجي بتحديد المادة العلمية التي يتم عرضها على الطلاب، ووضع جدول لمواعيد إذاعة المحتوى التعليمي، لأكثر من فصل في نفس الفترة عبر السبورة الذكية أو الداتا شو أو أجهزة الكمبيوتر.

إجراءات ضد ممارسي المهنة دون حق

كما وعدت وزارة التربية والتعليم، باتخاذ الإجراءات القانونية ضد غير الملتزمين بالتواجد في الحصص المقررة بالمدرسة وفقا للجدول، مؤكدة اتخاذا الإجراءات القانونية، لا سيما المتغيبين عن المدرسة من المعلمين.

وشددت وزارة التربية والتعليم، على اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة على ممارسي مهنة التدريس دون وجه حق، سواء من خلال إجازات بدون مرتب، أو إجازات طويلة، لإعطاء الدروس الخصوصية بالسناتر ومراكز الدروس الخصوصية.

اقرأ أيضا: رابط نتيجة تقليل الاغتراب لتنسيق المرحلة الثالثة 2022