الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 04:09 مـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الأحد.. انطلاق الملتقى الرابع لأفلام المحاولة بقصر السينما

قصر السينما
قصر السينما

ينطلق الأحد المقبل، في الساعة الثامنة مساء، ملتقى أفلام المحاولة في دورته الرابعة، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، ويقيمه قصر ثقافة السينما برئاسة الفنان تامر عبد المنعم التابع للإدارة العامة للقصور المتخصصة برئاسة منى شعير، بالإدارة المركزية للدراسات والبحوث، برئاسة الدكتورة حنان موسى.

لجنة التحكيم

ويحضر لجنة تحكيم الملتقى المكونة من المخرج أحمد رشوان رئيسا، ومدير التصوير مصطفى عزالدين عضوا، مهندس الديكور شادي العناني عضوا.

وكان تقدم إلى المسابقة ما يقرب من ٥٥ فيلم قصير تم فرزهم واختيار ٣٤ فيلم هم الأفضل وينطبق عليهم الشروط وفقا لملائمته من وجهة نظر لجنة المشاهدة والمكونة من الدكتور نادر رفاعي، أستاذ النقد الفني، والناقدة نشوى نبيل، مدير إدارة الدراسات السينمائية، والسيناريست عصام حلمي مدير إدارة نوادي السينما، والمونتير السينمائي حسام المحفوظي مدير وحدة الرسوم المتحركة.

الأفلام القصيرة والتسجيلية

ويتضمن الملتقى إقامة مسابقات في الأفلام الروائية القصيرة والأفلام التسجيلية، بحيث لا تزيد مدة عرض الفيلم على 30 دقيقة، ويكون الفيلم من إنتاج مصر خلال عام ٢٠٢١- ٢٠٢٢، وتُمنح الجوائز لأفضل فيلم روائي قصير، أفضل فيلم تسجيلي قصير، أفضل تجديد وابتكار، إلى جانب جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

ومن العروض المشاركة في الملتقى "المعازيم، العلاج بالفن، عيد ميلاد، سنيورة التاتو، الرفق بالإنسان، عن سابع جد، أحلام يقظة، راضية، لعبة إبليس، التجلي، ورقة جورنال" وغيرها على أن يعرض يوميا ٧ أفلام خلال مدة الملتقى.

فيلم "فليحيا أبو الفصاد"

ويشارك أيضا الفيلم الروائي القصير "فليحيا أبو الفصاد" للمخرج حازم مصطفى، وهو يعد من الأفلام الحديثة التي أنتجها المركز القومي للسينما مؤخرا برئاسة السيناريست زينب عزيز، وعرض عالميا لأول مرة من خلال مشاركته في الدورة الأولى من مهرجان "هوليوود" للفيلم العربي الذي أقيم في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية في مارس الماضي.

ويناقش الفيلم مشكلة الجفاف العاطفي، وعدم التفاهم الذي يوجد بين جيلين مختلفين، ويتم طرح المشكلة من خلال أحداث الفيلم التي تدور حول طفل يعيش مع جدته ويخطط للاحتفال بعيد ميلاده رغم اعتراض جدته، ما يخلق صراعا بين الطرفين.

الفيلم سيناريو وحوار وإخراج حازم مصطفى، بطولة الفنانة القديرة منى أبو سديرة والطفل يوسف حسام، مدير التصوير نادر جلال، موسيقى تصويرية حسن زكي، إنتاج المركز القومي للسينما.

اقرأ أيضا.. محمد صبحي يترأس اللجنة العليا لمهرجان شرم الشيخ الدولي