الطريق
الجمعة 26 أبريل 2024 08:12 مـ 17 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

الناتو: إعلان بوتين التعبئة خطاب نووي خطير ومتهور

أدان ينس ستولتنبرج الأمين العام لحلف الناتو، اليوم الأربعاء، إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن التعبئة الجزئية للجيش، ووصفه بأنه "خطاب نووي خطير ومتهور"، مؤكدًا عدم التخلي عن دعم أوكرانيا.

وقال أمين عام الناتو في بيان في نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة إن الخطاب تصعيد لكنه ليس مفاجأة، لذلك، كنا مستعدين.

أضاف ينس ستولتنبرج: "سنبقى هادئين وسنواصل تقديم الدعم لأوكرانيا".

وأشار أمين عام الناتو إلى أن خطاب الرئيس بوتين يوضح أن الحرب لا تسير وفقًا لخطط الرئيس بوتين.

وقال: "ليس بالجديد كما فعلها مرات عديدة من قبل، إنه يعلم جيدًا أنه لا ينبغي خوض حرب نووية أبدًا ولا يمكن كسبها، وسيكون لها عواقب غير مسبوقة على روسيا".

بوتين أخطأ في الحسابات

وقال ستولتنبرغ: "لذا فإن خطاب، إعلان التعبئة الجزئية للقوات المسلحة الروسية يظهر أنه أخطأ في الحسابات، وأنه ارتكب خطأ استراتيجيًا كبيرًا وهذا هو السبب في أنه يتعين عليهم الآن القيام بذلك".

وقال رئيس حلف شمال الأطلسي: إن التحالف الدولي سيظل هادئا حتى بعد أن أمر بوتين "بتعبئة جزئية" لمئات الآلاف من جنود الاحتياط خلال الأشهر القليلة المقبلة.

يأتي أمر بوتين وسط هجوم مضاد من أوكرانيا دفع القوات الروسية إلى العودة إلى الحدود في بعض الأماكن.

قال ستولتنبرغ: "الطريقة الوحيدة لإنهاء هذه الحرب هي إثبات أن الرئيس بوتين لن ينتصر في ساحة المعركة. عندما يدرك ذلك، عليه أن يجلس ويتفاوض بشأن اتفاق معقول مع أوكرانيا".

في خطاب نادر لشعب روسيا في وقت سابق الأربعاء، اتهم بوتين الغرب بـ "الابتزاز النووي" ووجه تهديدات صريحة بشأن استخدام موسكو ترسانتها النووية.

ليست خدعة

وقال بوتين: "عندما تتعرض وحدة أراضي بلادنا للتهديد، فإننا بالطبع سنستخدم جميع الوسائل المتاحة لنا لحماية روسيا وشعبنا"، وتابع: "هذه ليست خدعة. وأولئك الذين يحاولون ابتزازنا بالأسلحة النووية يجب أن يعلموا أن الطقس يمكن أن يستدير نحوهم".

ووقع رؤساء بلديات روسية الأسبوع الماضي على عريضة تطالب بوتين بالاستقالة، ووصف الزعيم الشيشاني رمضان قديروف انسحاب روسيا الأخير في أوكرانيا بأنه "مثير".

وقال ستولتنبرغ أيضًا، إن تعاون الصين مع موسكو منذ الغزو الروسي لأوكرانيا والتعليقات الصينية ضد توسع حلف شمال الأطلسي تُظهر لماذا يجب على تحالف الدفاع الغربي اعتبار بكين تحديًا أمنيًا.

وقال ستولتنبرغ في مقابلة مع رويترز: "خلاصة كل هذا أنه يزيد فقط من أهمية وقوف حلفاء الناتو معًا وإدراكهم أن الصين جزء من التحديات الأمنية التي نحتاج إلى مواجهتها اليوم وفي المستقبل".

وأشار ستولتنبرغ أيضًا إلى "السلوك القسري" للصين في بحر الصين الجنوبي وضد جيرانها، وكذلك الطريقة التي ينتهكون بها حقوق الإنسان الأساسية.

اقرأ أيضا: «بن سلمان» يحرر 10 أسرى أجانب لدى الجيش الروسي