جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الجمعة 7 أكتوبر 2022 12:29 مـ 12 ربيع أول 1444 هـ

بعد وفاة الطفل ياسين.. ما هي عقوبة الإهمال الطبي في القانون؟

الطفل ياسين
الطفل ياسين

حالة من الحزن والاستياء سيطرت على المواطنين بعد وفاة طفل رضيع يبلغ من العمر 6 أيام، حيث تصدر هاشتاج #حق_ياسين_حسام، موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إذ طالب العديد من المواطنين بالتحقيق في واقعة إهمال طبي جديدة لرضيع، حسبما كتب والده في منشور له عبر موقع التواصل الاجتماعي، وكان مستخدمو السوشيال ميديا، قد تفاعلوا مع هاشتاج تضامنا مع والد الطفل الرضيع ويدعي «حسام العربي».

وفي هذا الصدد يقدم "الطريق" ما ينص عليه قانون العقوبات في مثل تلك الحالات، التي غالبا ما تؤدي إلى الموت.

وفي هذا الشأن، قال أحمد سليمان، أستاذ القانون، إن العقوبة القانونية التي ينص عليها القانون المصري، في حالة وفاة الطفل ياسين الذي يبلغ من العمر 6 أيام، نتيجة الإهمال الطبي في أحد المستشفيات الحكومية الشهيرة، تصل للحبس لمدة 3 سنوات.

العقوبة تصل للحبس 3 سنوات

وأضاف أستاذ القانون، في حديثه لـ«الطريق»، أن عقوبة الإهمال الطبي تعتبر "جنحة" وليست جناية، وتتراوح عقوبتها بين الحبس سنة و3 سنوات بحد أقصى، وفقا لظروف وملابسات الواقعة.

اقرأ أيضًا: محامي نيرة أشرف عن شائعات وفاة فريد الديب: «ربنا يرحمه سواء عايش

وقائع الإهمال الطبي يصعب إثباته

وأوضح أستاذ القانون، أن تعد وقائع الإهمال الطبي تعد من الوقائع التي يصعب اكتشافها وإثبات الجريمة على الطبيب أو المستشفى الصادر ضدهم البلاغ، حيث إن تقرير الطب الشرعي هو العامل الوحيد المحرك لتلك القضايا، وبنسبة 80% يفشل في تحديد سبب الوفاة وينسبها أنها نتيجة مضاعفات للعملية التي تم إجرائها.

وتابع أستاذ القانون: أن التشريع المصري تصدى لجريمة الإهمال في الطب في المادة 244 من قانون العقوبات، والتي يتضح من خلالها أن عقوبة الإهمال أو الخطأ الطبي تعتبر جنحة وليست جناية.

أوضح أنه يتم كشف مدى خطورة الخطأ الطبي من قبل لجنة فحص متخصصة من النيابة، وأيضًا وفقًا لظروف وملابسات الواقعة، لافتا إلى أن تكون العقوبة الحبس إذا نشأ عن الجريمة إصابة أكثر من ثلاثة أشخاص، وتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة ولا تزيد على خمس سنوات.

واختتم أستاذ القانون، أنه في بعض الأحيان لا تُحيل النيابة القضية إلى المحكمة بالأساس وتكتفي بالعقوبة والجزاء التأديبي الذي توقعه نقابة الأطباء.

اقرأ أيضا: «حروق من الدرجة الأولى» ..أسرة ضحية الإهمال الطبي تروي تفاصيل وفاة الطفل ياسين بعد ولادته

موضوعات متعلقة