الطريق
الخميس 28 مارس 2024 06:20 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

في يومه العالمي.. كيف أنقذ القانون مصر من مستنقع الظلم إلى رحاب العدل؟

القانون - مصدر الصورة فيسبوك
القانون - مصدر الصورة فيسبوك

يأتي علينا اليوم الموافق 13 سبتمبر 2022، ليكون احتفالًا باليوم العالمي للقانون، الذي جاء لينظم مناحي الحياة كافة، ويحفظ حقوق أفراد المجتمع ويحترم حرياتهم، فهو نقطة فاصلة في حياة البشرية وبدونه ينقلب المجتمع رأسًا على عقب.

وفي التقرير التالي يقدم إليكم "الطريق"، مدى أهمية القانون وكيف غير مجرى حياتنا بعد نصوصه مواده.

شريحة ألغام


يقول أيمن محفوظ، أستاذ القانون، إن القانون هو المنظم لكل مناحي الحياة وبدونه تضيع الحقوق وتتحول الدولة إلى شريحة ألغام ومن ثم تنتهي الدولة من الوجود، لافتًا إلى أن هناك الكثير والعديد من القوانين التي كانت بمثابة حصن حماية من كوارث في مصر.

مكافحة الجريمة النسائية

وتابع محفوظ خلال حديثه لـ"الطريق"، أن بداية إعدام النساء الغير معهود في مصر كان لحظة تحول فارقة في مكافحة الجريمة النسائية بمصر وهناك قوانين مكافحة جرائم الآداب الذي أنهى البغاء في مصر حتى وصلنا إلى القانون رقم 10سنة 61، وقانون مكافحة الترويج للخمر، وقانون منع القمار ومكافحة الإتجار بالبشر ومكافحة تجارة الأعضاء.

اقرأ أيضًا.. «أستاذ علوم سياسية»: زيارة الرئيس السيسي لقطر تعزيز لمكانة مصر

القانون أنقذ مصر من التميز الطبقي


وأشار إلى أن القوانين التي يعتبرها البعض تاريخية أنقذت مصر من التمييز الطبقي وهي قوانين إلغاء الألقاب والإصلاح الزراعي والإيجار التي يعتبرها البعض أيضًا أنها أضرت بمصر أكثر مما افادت ولكن الاتفاق على انها قوانين استفاد منها شريحة كبيرة من الشعب المصري بشكل أو بآخر، لمواجهة أزمه الإسكان والإقطاع.

تغير مصير مصر

ولفت الأنظار حول قانون أنقذ مصر بالفعل من كارثة حقيقية وهو قانون البلطجة الصادر في عام 2011، لمواجهة أعمال الفوضى التي إذا لم تكن بمواجهة حازمة وجادة لكان تغير مصير مصر إلى الأبد نحو الأسوأ.

اقرأ أيضًا.. بعد ظهورها مع ريهام سعيد.. مصدر بالتضامن الاجتماعي يكشف موقف الوزارة من حلقة الطفلة بسنت

موضوعات متعلقة