الطريق
الخميس 28 مارس 2024 02:19 مـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

«كلام مصاطب».. خبير اقتصادي يعلق على مبادرة أحمد أبو هشيمة لحل الأزمة الاقتصادية

أحمد أبو هشيمة-مصدر من الصفحة الشخصية الخاصة به
أحمد أبو هشيمة-مصدر من الصفحة الشخصية الخاصة به

أثار رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة ورئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي، بعد اقتراحه مبادرة لحل الأزمة الاقتصادية وتقوية العملة المحلية في مصر، وإدخال العملات الأجنبية، من خلال استغلال الذهب الذي يملكه بعض المصريين وإيداعه في البنوك كوديعة خاصة ولمدة محددة بعائد 3%.

وطرح رجل الأعمال المبادرة في لقاء خاص مع الإعلامي شريف عامر في برنامج "يحدث في مصر" على قناة "إم بي سي" مصر قائلا: "لو قلت للمصري هاخد منك دهب وهديك 3% زي الوديعة بس بفلوس كاش.. الذهب موجود في بيوت المصريين، وعند كل فئات الشعب المصري سواء جرام واحد أو 10 كيلو".

ومن هنا توصلت "الطريق" إلى خبير اقتصادي لكشف حقيقة العائد المادي بعد إيداع المصريين ذهبهم في البنوك.

إمكانية استثمار الذهب في البنوك

وتعليقا على ذلك، قال رشاد عبده رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إن لا يمكن للبنوك إدخال إمكانية الاستثمار بذهب المصريين كإيداع وعائد مادي محدد يعود عليهم شهريا مثل الأموال نظرا لارتفاع وانخفاض قيمة الذهب فلا يستطيع البنك تقيمه.

وأضاف «عبده» في تصريحات خاصة لـ "الطريق" أنه يجب تحويل الذهب لأموال حتى يمكن للبنك استثمارها، موضحا أن البنك في حالة تعامله بالذهب فكيف سيتم استرداده للمصريين بذات القيمة أو إرجاعه بعد انتهاء مدة الإيداع قائلا: "البنك مش أمانات بل استثمار".

تعامل البنوك مع الذهب

وتابع «رشاد عبده»: "فين المشروع أو كيف سيتم استثماره؟ هل سيتم استثماره بالذهب أو بالمال؟ لأن المعروف أن المشاريع رأس مالها الفلوس لشراء المعدات، هنروح نشتري معدات بالذهب يبقى الذهب مبقاش بتاعي بقي بتاع الراجل اللي ورد المكن"، موضحا أن عند سؤال المواطنين على ذهابهم كيف سترده البنوك بصورة الذهب الذي سيباع أم بصورة أموال؟!

تقيم الذهب عبر البنوك

وأشار رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، إلى أن البنوك غير متخصصة في تقييم الذهب لذلك لا تستطيع الاستثمار به قائلا: " ده كلام مصاطب"، موضحا أن الذهب تخصصه الرئيسي محلات الذهب لتقييمه وبيعه بالسعر المناسب.

واختتم رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية، أن تقوية العملة المحلية لا تأتي بالأموال ولكن من خلال الإنتاج وزيادة قوة العمالة البشرية وتصدير المنتجات الإدخال عملة صعبة أجنبية بالدولار.

اقرأ أيضا: مع اقتراب cop27.. خبير بيئي: علينا الاهتمام بقضية الاحتباس الحراري