جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الأحد 25 سبتمبر 2022 02:00 مـ 29 صفر 1444 هـ

مستشار البنك الدولي السابق يوضح تأثير ارتفاع سعر النفط عالميًا على الاقتصاد المصري «فيديو»

عمرو صالح
عمرو صالح

قال الدكتور عمرو صالح، أستاذ الاقتصاد، ومستشار البنك الدولي السابق، إن الصراع بين روسيا وأوكرانيا سبب أزمة اقتصادية كبيرة في العالم، إذ إن ذلك جاء عقب العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا، وارتفاع مستويات التضخم العالمي.

اقرأ أيضًا: إطلاق مبادرة «راجعين نتعلم» لسداد مصروفات الطلاب

وأضاف أستاذ الاقتصاد، ومستشار البنك الدولي السابق، خلال اتصال هاتفي له في برنامج «صناع القرار»، المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن رفع فاتورة السلع، ونقص إمدادات سلاسل التوريد، واضطراب حركة السياحة، حيث إن مصر تعتمد بشكل كبير على السياحة ودخل قناة السويس، والتجارة الخارجية، فضلًا عن أن ذلك أثر بالسلب على اقتصاد مصر، نظرًا لنقص إمدادات العملة الصعبة.

اقرأ أيضًا: شاهد: لقاء السيسي مع مدير عام المنظمة العالمية للملكية الفكرية «وايبو»

وتابع «صالح»، أن هناك ارتفاع لسعر الدولار، نتيجة نقصه في الأسواق، واضطراب التجارة الخارجية، وتأثر حركة الاستثمار بشكل كبير في مصر، جراء الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث إن العالم كله أصبح يعيش في اقتصاد حرب، منوهًا: "إحنا دخلين علي شبة حرب عالمية تالتة، بتستخدم فيها جميع الأسلحة".

اقرأ أيضًا: بالدموع.. هشام سليم لـ بناته قبل رحيله: «مستعد أديكوا روحي» - فيديو

وواصل أن دول العالم تعاني من ارتفاع أسعار النفط، وأزمة في الحبوب، وسلاسل التوريد، والاستثمار العالمي أيضًا، بدايًة من جائحة فيروس كورونا «كوفيد19» وتداعياتها، وصولًا للحرب الروسية الأوكرانية.