جريدة الطريق رئيس التحريرمحمد عبد الجليل
الخميس 8 ديسمبر 2022 08:18 صـ 15 جمادى أول 1444 هـ

بوتين يوقع مرسوم منح الجنسية الروسية لمن يخدم بالجيش

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

قام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم، بإصدار مرسوما يسمح بمنح جنسية روسيا الاتحادية بصورة استثنائية للأجانب، ممن يلتحقون بالخدمة في الجيش الروسي لعام أو أكثر، ويسقط شرط الإقامة في روسيا عنهم.

وبحسب هذا المرسوم الصادر عن الرئيس فلاديمير بوتين، فإنه "سيتمكن الأجانب الملتحقون بالخدمة في الجيش الروسي لعام أو أكثر، من التقدم بطلب الحصول على الجنسية الروسية، دون الحصول على الإقامة بأنواعها في روسيا".

والجدير بالذكر أن كانت التشريعات السابقة، تنص على ضرورة خدمة المواطن الأجنبي خمس سنوات في صفوف الجيش الروسي، قبل تقدمه بطلب الحصول على الجنسية.

ومن جانبها فقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، عن تعميم الامتيازات المالية والاجتماعية الممنوحة للمواطنين الروس في صفوف الجيش، على الأجانب الراغبين بالخدمة في القوات الروسية.

ويذكر أن جاء هذا المرسوم من الرئيس الروسي، بعد أيام من إعلانه التعبئة الجزئية لقوات الاحتياط من أجل الدعم للجيش الروسي في عملية العسكرية في أوكرانيا.

ويشار إلى أن جاء ذلك المرسوم بعد ساعات، من توقيع الرئيس فلاديمير بوتين على مجموعة من التعديلات التشريعية، تتعلق بتحمل المسئوليات عن "النهب" و"التقاعس عن المشاركة في الأعمال العسكرية" و"الاستسلام الطوعي".

إقرأ أيضا : في هذا الموعد.. الدوما يناقش ضم الأقاليم الانفصالية بأوكرانيا لروسيا