الطريق
الخميس 25 أبريل 2024 10:48 صـ 16 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

انطلاق الاستفتاء للانضمام لروسيا في 4 مناطق أوكرانية

جانب من الاستعدادات للاستفتاء
جانب من الاستعدادات للاستفتاء

انطلقت عملية التصويت اليوم، في الأقاليم الأوكرانية الأربعة وهي لوغانسك ودونيتسك وخيرسون وزابوروجيه، وذلك من أجل الانضمام إلى روسيا، بحسب ما ذكرته وكالات الأنباء الروسية.

ومن المقرر أن يستمر التصويت الذي بدأ اليوم حتى 27 سبتمبر الجاري، وذلك في تلك المناطق الأربعة التي تسيطر عليها روسيا.

ويشار إلى أنه في الاستفتاء على انضمام دونيتسك، تم وضع 450 مركز اقتراع على أراضي المنطقة الواقعة شرقي أوكرانيا، وذلك بالإضافة إلى فتح أكثر من 200 مركز اقتراع آخر في الداخل الروسي، حتى يتمكن سكان المنطقة الذين تم إجلاؤهم إلى روسيا من التصويت.

أما في لوغانسك، تقرر فتح 461 مركز اقتراع في المنطقة، بالإضافة إلى 201 مركز اقتراع آخر في مناطق داخل روسيا.

وفي منطقة زابوروجيه قامت السلطات المحلية، بوضع 394 مركز اقتراع، فيما يرتقب وضع 85 مكتباً آخر خارج المنطقة، وتحديداً في روسيا ودونيتسك ولوغانسك و خيرسون.

وفيما يتعلق بمنطقة خيرسون، قامت السلطات المحلية بإنشاء 8 لجان إقليمية للتصويت و 198 لجنة فرعية، كما سيتم فتح مراكز اقتراع للتصويت في شبه جزيرة التي ضمتها روسيا في عام 2014، وعدد من المدن داخل روسيا.

ويذكر أنه بحسب استطلاع رأي أجراه معهد القرم الجمهوري للبحوث السياسية والاجتماعية، فإن نسبة المشاركة من المرتقب أن تصل إلى 87% بمنطقة لوغانسك، فيما ستصل إلى 86% في دونيتسك، و83% في منطقة زابوروجيا، مقابل 72% في منطقة خيرسون.

ووفقاً لوكالة لـ"تاس" الروسية، فإن السلطات المحلية الموالية لروسيا في المناطق الأربع، عبرت عن سعيها لإجراء "أكثر الاستفتاءات شفافية وشرعية"، وأبدوا انفتاحا على حضور المراقبين الدوليين لعملية التصويت.

إقرأ أيضا :بعد إعلان التعبئة الجزئية.. الاحتجاجات والشغب يجتاح روسيا