الطريق
الخميس 28 مارس 2024 11:21 صـ 18 رمضان 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

من أمام مجلس الأمن بلينكن لبوتين: «اخترت ألا تنهي الحرب في أوكرانيا»

وزير الخارجية الأمريكي بلينكن
وزير الخارجية الأمريكي بلينكن

اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اليوم، الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأنه يسعي لتوسيع الحرب في أوكرانيا.

وأكد بلينكن أن الدول الأعضاء لمجلس الأمن اتحدوا فيما يتعلق بالحرب الروسية الأوكرانية، حيث أفاد أن الدول النامية والمتقدمة على حد سواء، تحدثت عن نتائج الحرب وضرورة إنهائها.

وجاءت تصريحات الوزير أنتوني بلينكن، خلال كلمته في جلسة لمجلس الأمن الدولي على مستوى وزراء الخارجية بشأن أوكرانيا، مساء اليوم.

وخلالها شدد بلينكن على أن بلاده تؤكد على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة، بما في ذلك السيادة وسلامة الأراضي وحقوق الإنسان.

وقد أوضح وزير الخارجية الأمريكي، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، يختار ألا ينهي تلك الحرب بل أن يوسعها، وذلك من خلال قوله«اختار استدعاء 300 ألف جندي إضافي، ويعمل إلى التصعيد بالتهديد بالأسلحة النووية، ويجعل الحل للحرب مستحيلًا، وسعى لضم المزيد من الأراضي الأوكرانية من خلال استفتاءات مشينة».

كما أضاف بلينكن بقوله «النظام الدولي يتعرض لاعتداء أمام أعيننا، ولن نسمح لبوتين أن يفلت بذلك، إن سلامة أراضي أوكرانيا وسيادتها لا تقتصر على حق الدول أن تختار مصيرها، بل يتعلق بحماية النظام الدولي، ولا يمكن لدولة أن تعيد رسم حدود دولة أخرى بالقوة».

والجدير بالذكر أن أنه من المقرر أن يواجه وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف اليوم، نظيره الأوكراني ووزراء خارجية دول الغرب وأيضاً وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، وذلك أثناء إجتماع مجلس الأمن الدولي بشأن الأوضاع في أوكرانيا.

إقرأ أيضا : عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة