الطريق
الجمعة 19 أبريل 2024 02:03 صـ 10 شوال 1445 هـ
جريدة الطريق
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب
رئيس مجلس الإدارةمدحت حسنين بركات رئيس التحريرمحمد رجب

جامبيا تقرر وقف تناول «الباراسيتامول» بعد وفاة عشرات الأطفال

عقب وفاة عشرات الأطفال المصابين بالفشل الكلوي الحاد بصورة غامضة، أصدرت السلطات الصحية في "جامبيا" قرارا بسحب كل الأدوية التي تحتوي على "الباراسيتامول أو البروميثازين" من الأسواق.

وأفاد تقرير لوزارة الصحة بجامبيا، في 8 من شهر أغسطس الماضي، أن ارتفاع مفاجئ في حالات "الفشل الكلوي الحاد" أصاب أطفال تتراوح أعمارهم بين 5 أشهر و4 أعوام، وتسبّب في وفاة ما لا يقل عن 28 منهم.

تحقيق - الباراسيتامول

وأطلقت السلطات القضائية تحقيقًا، لما حدث مشيرة حتى اليوم إلى أن الأسباب المحتملة قد تكون بكتيريا الإشريكية القولونية وأدوية سائلة تحوي الباراسيتامول.

وأفادت الوزارة أن أدوية سائلة مركبة من دواء البروميثازين هي السبب المحتمل لسبب تعرض الأطفال للوفاة.

ويشكل دواء" البروميثازين" علاجا مضادًّا للهيستامين كما أنه يستخدم لمعالجة الأرق المؤقت والحساسية.

وكالة مراقبة الأدوية

وُجَّهت رسالة صادرة من وكالة مراقبة الأدوية في "جامبيا"، إلى جميع مستوردي الأدوية وتجار الجملة وتجار التجزئة، بما فيهم المستشفيات، رسالة تذكير بكل المنتجات التي تحوي الباراسيتامول أو البروميثازين "المشتبه في أنهم المتسببين في ارتفاع تسجيل حالات مرض "الفشل كلوي" الحاد لدى الأطفال ووفاة عدد منهم".

وأفادت الرسالة: "نظرًا لخطورة ما حصل ستُسحب من الأسواق المنتجات المشبوهة لكل الشركات وستبدأ العملية من منازل المواطنين"، والهدف حماية المواطنين، مؤكدة أن "عقوبات حادة ستُطبق على المخالفين".

اقرأ أيضا:

الأمن القومي الأمريكي: إيران لن تمتلك سلاحا نوويا